من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ميدل ايست.. تهديد بوتين النووي..

الثلاثاء, 04-أكتوبر-2022
صعدة برس - وكالات -
بقلم: اميرة أبو الفتوح
الحرب في أوكرانيا في شهرها السابع، والقيصر الروسي الجديد غير قادر على تحقيق الأهداف التي أعلن عنها في بداية “عمليته العسكرية المحدودة”، وكأنها كانت نزهة ممتعة لإعادة أوكرانيا إلى حظيرة موسكو.

يرى فلاديمير بوتين أن الدولة جزء لا يتجزأ من روسيا تنازل عنه زعيم الثورة البلشفية ومؤسس الاتحاد السوفيتي، فلاديمير لينين، على أنقاض الإمبراطورية الروسية.

يعتقد بوتين أن لينين ارتكب خطأ عندما منح الأوكرانيين الاستقلال داخل الاتحاد السوفيتي وتنازل عن الأراضي الروسية التي يسكنها متحدثون بالروسية.

ومع ذلك، فقد وجد نفسه في مستنقع من صنعه، كلما ابتعد عنها وخدعة بعض انتصاراته واحتلاله للمدن الأوكرانية، يتراجع إلى الوراء.

عندما حاول مهاجمة العاصمة الأوكرانية كييف واجه مقاومة شرسة وانسحب وبالمثل في مقاطعة خاركيف مؤخراً، حيث استعاد الجيش الأوكراني الأراضي التي احتلها الروس منذ أبريل.

استعاد الجيش الأوكراني أيضاً مدينة إيزيوم الاستراتيجية، والتي كانت بمثابة ضربة قوية لبوتين. على الرغم من صغر حجمها نسبياً – يزيد عدد سكانها قليلاً عن 56000 نسمة – إلا أن موقعها على الحدود بين منطقتي خاركيف ودونيتسك المواليين لروسيا يجعلها ذات أهمية كبيرة.

كان هذا هو المكان الذي شن فيه الجيش الروسي هجماته، بالنظر إلى أن إيزيوم هي بوابة دونباس في شرق أوكرانيا ومن هناك إلى البحر الأسود.

استخدمتها القوات الروسية لقطع إمدادات الجيش الأوكراني عن طريق خاركيف إلى لوهانسك، ومهدت الطريق للقاء الروس في مقاطعة خاركيف مع القوات المدعومة من روسيا في منطقة دونباس.

الآن انعكس الوضع، مع استعادة القوات الأوكرانية السيطرة على كوبيانسك يوم السبت، الأمر الذي يهدد بتعطيل خط الإمداد الروسي بالكامل وترك آلاف الجنود الروس على خط المواجهة في دونباس بدون إمدادات, القوات الروسية في عزلة شبه كاملة.

يعتبر سقوط إيزيوم أسوأ انتكاسة عسكرية لروسيا، كما وصفتها صحيفة نيويورك تايمز, لقد أجبرت على تغيير الاستراتيجية من مهاجمة كييف إلى التركيز على شرق أوكرانيا.

العمليات العسكرية بطبيعتها غير مؤكدة وتخضع لهجمات مضادة, فقط عندما يتم الاتفاق على شروط وقف إطلاق النار سنعرف من انتصر ومن الذي سيملي شروط الاستسلام.

كانت هناك تقارير تفيد بأن بوتين كان يسعى للتفاوض سرا مع الأوكرانيين من خلال وسيط، ربما رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، الذي كان يحاول إقناع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي بوتين بالاجتماع منذ بداية الحرب.

من الواضح أن زيلينسكي رحب بهذه الخطوة، بينما رفض الأخير أردوغان, الآن يقول زيلينسكي لا، ويتعهد بهزيمة الروس واستعادة شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا منذ عام 2014.

لا شك أن بوتين في مأزق، بدأ الحرب بشعور من الغطرسة والاستعلاء، والآن لا يعرف كيف ينهيها. أولئك الذين شاهدوا خطابه المتلفز الأسبوع الماضي يعرفون حجم الأزمة، إن تهديده باستخدام الأسلحة النووية ليس سوى وسيلة للهروب إلى الأمام وتعبير عن يأسه من الفشل في هزيمة

القوات الأوكرانية بالأسلحة التقليدية.

التعبئة الجزئية للاحتياطيات الروسية دليل واضح على فشل موسكو في ساحة المعركة. مثل الأنظمة الأخرى التي تحول الهزائم إلى انتصارات وهمية لا يراها أحد، هتف المسؤولون والإعلام الروسيون بخطاب بوتين وقالوا إن استدعاء الاحتياطيات كان مصدر قوة وانتصار.

ومع ذلك، فقد كشفته صور شباب روس يحتجون ويتجهون نحو الحدود بدلاً من تجنيدهم للانضمام إلى الجيش الروسي المهزوم على خط المواجهة، حيث نفدت تذاكر الخطوط الجوية، على الرغم من الأسعار الفلكية.

مأزق بوتين هو تدهور سياسي وعسكري واقتصادي، ويتضح أيضاً من خلال إجراء استفتاء استعراضي في المناطق الأربع التي احتلها في أوكرانيا.

تمثل دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريزهزيا حوالي 15 % من إجمالي مساحة أوكرانيا، وهو ينوي ضمها.

مثل هذا الاستفتاء هو انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ولكن عندما فعل الشيء نفسه في شبه جزيرة القرم، لم يواجه أي رد حاسم من الغرب.

وقد شجعه ذلك بوضوح على فعل الشيء نفسه مرة أخرى، مع عدم اكتراث بالعقوبات الاقتصادية التي تمكن من تجاوزها بطريقة أو بأخرى.

في حالة ضم هذه المناطق إلى روسيا، فإن أي محاولة من قبل القوات الأوكرانية لإعادتها إلى أوكرانيا سوف ينظر إليها بوتين على أنها هجوم على الأراضي الروسية.

وقال “إذا تعرضت وحدة أراضي بلادنا للتهديد، فسنستخدم بلا شك كل الوسائل المتاحة لحماية روسيا وشعبنا”.

وهذا سيعطي موسكو ذريعة لتصعيد حربها المتعثرة في أوكرانيا، والانتقال من كونها المعتدية إلى العمل “للدفاع عن النفس” عن المناطق التي احتلتها.

من هذا المنظور يمكننا أن نفهم كلمات دينيس بوشلين، زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد، أن الهجمات المضادة الأوكرانية الناجحة كانت السبب في تسريع الاستفتاء.

على الرغم من أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن صراحة أنه لن يعترف أبداً بالاستفتاءات الزائفة التي تجريها روسيا في أوكرانيا المحتلة كذريعة لضم الأراضي الأوكرانية بالقوة، إلا أن واشنطن لم تتخذ أي خطوة حاسمة لردع روسيا، على الرغم من أنها تستطيع ذلك.

بدلاً من ذلك، يبدو أن الولايات المتحدة تريد إطالة أمد الحرب لأطول فترة ممكنة لأسباب جيو سياسية بحتة.

إنها تريد تقوية هيمنتها العالمية وعرقلة صعود أي قوة أخرى, إنها تحارب روسيا بالوكالة في أوكرانيا، وتزود الأخيرة بالأسلحة التقليدية وتمنع المزيد من الأسلحة الحديثة التي يريدها زيلينسكي.

لقد هدد بوتين أمريكا والغرب إذا أرسلوا صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، وهذا مثال على غطرسته التي لا مثيل لها.

إنه يقاتل دولة ويهدد حلفاءها إذا ساعدوها في الدفاع عن نفسها, لكن في الوقت الحالي، فإن دعم الولايات المتحدة لكييف يقتصر على الخدمات اللوجستية والاستخبارات ولا توجد مشاركة علنية ومباشرة للقوات الأمريكية.

وهكذا سقطت روسيا في الفخ الأمريكي، حيث تم دفع أوكرانيا بشكل أساسي إلى حرب لا داعي لها كان من الممكن تجنبها.

دمر القتال البلد وشرد أهلها وأودى بحياة الآلاف من جنودها, كان زيلينسكي أحمق عندما لم يدرك أنه كان دمية في يد واشنطن لتحقيق أهداف أمريكا.

أوكرانيا تحترق حتى تظل الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة في العالم, كما قال مكيافيلي منذ أكثر من 500 عام، الغاية تبرر الوسيلة.

لا شك أن الولايات المتحدة تريد استنزاف روسيا بكل الطرق الممكنة لإضعاف قوتها الاقتصادية وقدراتها العسكرية حتى يفقد الجيش الروسي هيبته وسمعته.

كما أنها تريد فضح عدم فعالية الأسلحة الروسية، وبالتالي يقل الطلب عليها وتخسر موسكو سوقاً مربحة.

اعتقد القيصر الروسي الجديد أن هذه الحرب ستكون نزهة في الحديقة، وأنه يمكنه استعادة أيام مجد الإمبراطورية الروسية قبل السوفيتية.

لهذا السبب هدد باستخدام الأسلحة النووية، وربما نسي أن الغرب يمتلك أيضاً ترسانة نووية ضخمة ومتنوعة لكنه لم يهدده باستخدامها.

هل التهديد النووي هو رد فعل على ما يبدو أنه هزيمة لم يكن حتى يعتقد أنها ممكنة، أم أنه سيتحول إلى نيرون جديد يراقب بينما تحترق موسكو؟



موقع ميدل ايست مينتور البريطاني
المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر و بالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)