من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - خريطة العالم في جغرافيا العنصرية الغربية .. حديقة أوروبا في الغابة العالمية..

الأحد, 23-أكتوبر-2022
صعدة برس - وكالات -
انكشف نفاق من يسمون بالمدافعين عن حقوق الإنسان داخل أوساط الحكومات الغربية على العالم أجمع لفترة طويلة.

ومن المعايير المزدوجة المخزية التي تبرر أخطر الجرائم ضد حقوق الإنسان أينما كانت مصالحهم، بيع الأسلحة ومساعدة الديكتاتوريات المزيفة في قمع المعارضة، إلى الخيانات التي يرتكبونها بسهولة ضد حلفائهم وإدارة ظهورهم في أوقات الحاجة.

لكن في الأشهر الأخيرة، لوحظت حالات أكثر وضوحًا وعنصرية تمامًا في خطابات السياسيين ومواقف وسائل الإعلام الغربية، التي تذكر بتاريخ العبودية والاستعمار الذي ورثه الغرب.

ويوضح هذا العدد أنه على الرغم من أن الحضارة الغربية تطرح نفسها في صراع ومعارضة لذلك التراث العنصري وتدعي تطوير خطاب حقوق الإنسان والسلام على المستوى الدولي، إلا أنه في الواقع الموضوعي للحضارة الغربية، لا يزال لديها نظرة متعجرفة وإمبريالية على الدول والحضارات الأخرى. ولقد حافظت على النزعة الغربية وحتى التوزيع غير العادل للثروة على المستوى العالمي واشتداد الفجوة الاقتصادية والصناعية بين هذه الدول والدول الأقل نموًا والبلدان النامية وهذا الامر جعل هذه النظرة عنصرية أكثر شعبية بين الغربيين.

وفي أحدث مثال على مثل هذه المواقف المعادية للإنسان للغربيين، قارن جوزيف بوريل، رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، أوروبا بحديقة السلام ووصف مناطق أخرى من العالم البشري بغابة برية. وحسب هذا المسؤول السياسي الكبير: “أوروبا حديقة.

لقد بنينا هذه الحديقة. أنت تعلم جيدًا أن بقية العالم ليس بالضبط حديقة”. وأضاف: “بقية العالم عبارة عن غابات، ويمكن للغابة أن تغزو الحديقة. يجب أن يعتني البستانيون بهذه الحديقة، لكنهم لا يحمونها ببناء سور. حديقة جميلة صغيرة تحيط بها الجدران العالية التي من المفترض أن تمنع الحرب. لأن الغابة لديها قدرة نمو قوية ولن يكون الجدار عالياً بما يكفي لحماية الحديقة”.

وخلال الأسبوع الماضي، هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها انتقاد تعليقات جوزيب بوريل. وفي خطاب آخر يوم الاثنين، وبخ كبير دبلوماسي الاتحاد الأوروبي على “الكسل والغطرسة والغباء والفشل المتكرر في حل المشاكل الأكثر إلحاحًا التي تواجه العالم، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا”. في الواقع، من وجهة نظر السياسيين الأوروبيين في العالم، أي دول الاتحاد الأوروبي، على الرغم من الأزمات الكبرى والحروب المختلفة التي اجتاحت مناطق أخرى من العالم، فإنه يمكن رؤية آثار أقدام الغربيين في معظم هذه الأزمات في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وطريقة النظر هذه، التي بطبيعتها تؤكد العنصرية تمامًا، تم الكشف عنها أيضًا من قبل الغربيين في بداية الحرب الأوكرانية، حيث ميز مراسلو وسائل الإعلام الغربية بين اللاجئين الأوكرانيين واللاجئين من مناطق أخرى من العالم، وخاصة الشرق الأوسط في تغطية أوضاع اللاجئين في الحرب. وقالت مراسلة قناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية كيلي كوبيلا في تقريرها: “هؤلاء ليسوا لاجئين سوريين، إنهم أوكرانيون. إنهم مسيحيون وبيض البشرة”. وكتب دانييل حنان، مراسل صحيفة “تلغراف” البريطانية والسياسي السابق: “إنهم (الأوكرانيون) يشبهوننا كثيرًا، بل إنهم أكثر إثارة للصدمة”.

وفي حالة أخرى مماثلة، قال تشارلي داجاتا، كبير مراسلي “سي بي إس” في تقريره عن التطورات في أوكرانيا في كييف: “مع احترامي، أوكرانيا ليست مثل العراق أو أفغانستان اللتين تشهدان صراعًا منذ عقود”.

ومثل هذه المواقف ليست قليلة في الأشهر الماضية، والتي تسببت في الكثير من الانتقادات حتى في أوروبا نفسها. وعلى أي حال، اجتذبت أوروبا في العقود الماضية جزءًا كبيرًا من القوى العاملة الماهرة وغير المتخصصة وكذلك النخب العلمية والفنية من الجنسيات غير الغربية، وكان هؤلاء الأشخاص الذين ليس عددهم قليلًا من بين العوامل الرئيسية في تنمية الدول الأوروبية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن هذه “الحديقة” نفسها أقامتها أوروبا بوحشية ونهب للغابة”. كما ذكر أحمد شهيد، المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة، أن على الدبلوماسيين قراءة رواية جوزيف كونراد قلب الظلام – وهي رواية تنتقد الإمبريالية الغربية في إفريقيا.

تاريخ من النهب والجريمة

في العصر المعاصر، أصبح مصير الإنسان أكثر من أي وقت آخر في تاريخ الحياة البشرية، والمشاكل والأزمات ليست محدودة في منطقة واحدة ولها آثارها على المناطق الاقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية وغيرها من مناطق العالم. وأوراق المشاكل والأزمات، بالطبع، يمكن رؤية اليد التدخلية للغربيين في معظمها.

إذا كان باقي العالم، وفقًا لمزاعم السياسيين الغربيين، متورطًا في أزمة وانعدام الأمن أكثر من أوروبا، فإن جزءًا كبيرًا من هذا الوضع هو نتيجة تاريخ مليء بالاستعمار ونهب الموارد وخلق الانقلابات والغارات العسكرية والإبادة الجماعية، والعقوبات الاقتصادية، والغزو الثقافي، وما إلى ذلك. وفي مثال واحد فقط، قدم إنشاء وفرض النظام الصهيوني المزيف على الفلسطينيين ودول الشرق الأوسط إحدى البؤر الرئيسية والتاريخية للأزمة في هذه المنطقة. إن إنشاء حدود وهمية في المناطق الاستعمارية، والانقسام العرقي والديني، وإنشاء مجموعات إرهابية مثل القاعدة وداعش، وغزو أفغانستان والعراق وقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء في هذه البلدان، ودعم عسكري وسياسي للديكتاتورية السعودية لقتل اليمنيين والعديد من الأمثلة التاريخية الأخرى، فقط في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا تظهر مياه الصرف الصحي الحضاري لحديقة السلام الغربية التي لوثت أجزاء أخرى من العالم خلال العقود الماضية.

حديقة الآفات الأوروبية

إن النظرة العنصرية للسياسيين الغربيين، إضافة إلى الحجاب الذي وضع فوق أعينهم حتى لا يتمكنوا من رؤية دور الأوروبيين في مشاكل المجتمع الدولي والجرائم والمآسي التي يتعرض لها معظم الناس في أجزاء أخرى من العالم، تسببت في تجاهل الحقائق الداخلية للحديقة الموبوءة في أوروبا. إن المسار التراجعي للحضارة الاستهلاكية الغربية يؤدي إلى تدمير المؤسسات الأساسية للحياة البشرية مثل الأسرة والعلاقات الأسرية، ولإيقاف هذه العملية، تعمل الحكومات الأوروبية جاهدة لتطوير سياسات لتشجيع ودعم الأسرة. إن نمو عبادة الشيطان، وتلاشي الدين والأخلاق في الحياة الفردية والاجتماعية، وحتى الترويج لموضوعات مثل الزواج من الحيوانات والمثلية الجنسية في المجتمعات الأوروبية هي جزء من هذا المسار الرجعي.

وفي المجال الاقتصادي، لا تخلو أوروبا من نصيبها من المشاكل مثل مناطق العالم الأخرى. وفي أكتوبر 2021، قدم المكتب الإحصائي للمفوضية الأوروبية (يوروستات) إحصاءات حول الفقر والحرمان الاجتماعي في الاتحاد الأوروبي، والتي تفيد بأن السكان المعرضين لخطر الفقر أو الحرمان الاجتماعي في الاتحاد الأوروبي وصلوا إلى 96.5 مليون شخص في عام 2020، والتي ما يعادل 21.9٪ من مجموع سكان 27 دولة هم أعضاء في هذا الاتحاد.

وحسب هذا التقرير، فإن نسبة السكان المعرضين لخطر الفقر أو الحرمان الاجتماعي في ألمانيا، باعتبارها القوة الاقتصادية الأولى في الاتحاد الأوروبي، وصلت إلى 22.5٪، وهي نسبة أعلى من المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي. لكن في فرنسا، باعتبارها القوة الاقتصادية الثانية في الاتحاد، تبلغ هذه النسبة 18.9٪، وهو أقل بنقطتين مئويتين من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي. وتجلى هذا الوضع في الاحتجاجات الحاشدة للعمال والفئات ذات الدخل المنخفض التي تغطي هذه البلدان كل عام.

* المصدر: موقع الوقت التحليلي

* المادة تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)