من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صنعاء تؤكد وجود أمل بتحقيق تقدّم في وساطة مسقط مع التحالف السعودي..

الإثنين, 26-ديسمبر-2022
صعدة برس - وكالات -
أكد نائب رئيس حكومة صنعاء لشؤون الدفاع والأمن، جلال الرويشان، أنّ “الوفد العُماني يقوم بدور الوساطة بين صنعاء ودول العدوان، وهناك أمل في تحقيق شيء”.

وأشار الرويشان إلى أنّه “لا يمكن حدوث حل سياسي والبلد تحت العدوان والحصار والاحتلال”، متابعاً أنّ “التفاوض من أجل رفع الحصار وإنهاء العدوان والاحتلال هو بين صنعاء ودول العدوان، والحل السياسي يتم بعد ذلك بين اليمنيين”.

وقال الرويشان إنّه “لا يمكن للشعب اليمني أن يموت جوعاً وثرواته تُنهَب في وضح النهار، وهذه مسألة حددها السيد الحوثي والرئيس المشاط”، مؤكداً أنّه “لا يمكن أن تُنهب الثروات النفطية وأبناء اليمن في حاجة إلى مرتباتهم”.

وشدد، خلال تصريحاته، على أنّه “لا بد من فصل الملف الإنساني عن الملفين السياسي والعسكري، وهذه الرؤية منطقية، وتؤكدها القوانين الدولية والشرائع السماوية”.

وأكد أنه “لا علاقة لـ30 مليون يمني يعانون في الجانب الإنساني، ليصل السياسيون والعسكريون إلى حلول في المفاوضات”.



الولايات المتحدة تريد المحافظة على مصالحها
وبشأن الدور الأميركي، قال الرويشان إنّ “المتغيرات الدولية تجعل أميركا محافظة على حلفائها بمفهوم البقرة الحلوب، وألّا يتوصلوا إلى حلول لأزماتهم”.

وأضاف أنّ “التدخل الأميركي يحافظ على مصالحه في المنطقة في مواجهة الشرق بصورة عامة”، لافتاً إلى أنّ “الولايات المتحدة لها مصالح في المنطقة، وعلى دول التحالف أن تحدد مصالحها بعيداً عن التدخل الأميركي، الذي لا يريد سوى حل مشاكله”.

اقرأ أيضاً: القحوم للميادين: واشنطن تنفذ في اليمن مهمات خطيرة بهندسة بريطانية
وفيما يخص مجلس الأمن، قال الرويشان إنّ “تاريخه معروف بكل ما يتعلق بقضايا الصراع في المنطقة، فلا عدالة مطلقة في المجتمع الدولي، بل من يحكم هو المصالح”.

وأشار الرويشان إلى أنّ “مسألة الوصاية والهيمنة على اليمن، والتي كانت موجودة سابقاً، لم تعد متاحة الآن. وعلى دول التحالف أن تتعامل مع اليمن من مبدأ الندية والمصالح المشتركة”.

وجدّد الرويشان التأكيد أنّ “كل ما قُدم إلى اليمن هو عبارة عن وعود لم يتم تنفيذها في أرض الواقع، ومطالب الشعب اليمني الإنسانية كلها مطروحة من جانب التواصل مع الجانب السعودي”.

واختتم الرويشان تصريحاته بالقول إنّ “التضحيات التي قدمها شعبنا، والمكاسب التي حققناها بقيادة وجيش وشعب موحد، لن يتم التراجع عنها مهما كان الخطاب الإعلامي لدول العدوان”.



المشاط: لا هدنة من دون صرف المرتبات وفتح المطارات والموانئ اليمنية
وأمس، أكّد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، أنه “لا يمكن أن تكون هناك هدنة إذا لم يستجب الطرف الآخر لمطالب الشعب اليمني المحقة والعادلة، والمتمثلة بصرف مرتبات كل موظفي الدولة، وفتح جميع المطارات والموانئ”.

وعبّر المشاط عن استيائه الشديد من الدور السلبي الذي تقوم به الولايات المتحدة وبريطانيا في الشأن اليمني، ومن “تماهي المبعوث الأممي مع حملات التضليل التي يقودها (هذان) البلدان”.

تأتي كل هذه التصريحات عقب وصول الوفد العُماني إلى صنعاء، قبل أيام، ضمن جهود الوساطة التي تبذلها السلطنة للتوصل إلى حل سياسي.

يُذكَر أنّ الهدنة في اليمن انتهت بتاريخ 2 تشرين الأوّل/أكتوبر، وحمّلت صنعاء، في وقت سابق، العدوان مسؤولية وصول التفاهمات إلى طريق مسدود.

المصدر: الميادين نت
المادة تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)