من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - موقع فرنسي.. حركات البوكر الثلاث التي قد تقلب موازين الحرب..

السبت, 04-مارس-2023
صعدة برس - وكالات -
بقلم: نوي سبيز
ترجمة: أسماء بجاش، الإدارة العامة للترجمة والتحرير الأجنبي “سبأ”
وراء خطاب يتهم الغرب بشكل خاطئ وغير مباشر، أظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه غير عاطفي وواثق من تحقيق أهدافه، وهذه خدعة أخرى؟
بالنسبة للرئيس الروسي، لم تأت نهاية اللعبة بعد، لكنها استمرت لفترة أطول بكثير مما كان متوقع، ومع أي رموز لا يزال بإمكانه قلب موازين المعركة لصالحه؟

أكد فلاديمير بوتين من خلال الخطاب الذي القاه في 21 فبراير، بعد عام تقريباً من بدء غزو أوكرانيا، أننا سوف نحسم الأهداف المعروضة علينا خطوة بخطوة، بعناية ومنهجية.

خطاب مطمئن لشعبه، الذين يحرصون على تجاوز الصعوبات التي لا حصر لها التي واجهتها القوات المسلحة للكرملين في ساحة المعركة.

وعلى أي حال، تعثر الصراع ولم تعد روسيا قادرة على تحقيق اختراقات جديدة، على الرغم من التعبئة الهائلة لنحو 300 ألف رجل.

بالنسبة لبوتين، فإن فرص عكس أو تحويل الصراع تماماً لصالحه، كما هو مأمول في بداية «العملية العسكرية الخاصة»، تتضاءل بشكل خطير مع مرور الوقت، لكن بعض النظريات لا تزال باقية.

1- لعبة البوكر الكبيرة في كييف؟
بالنسبة للجنرال الفرنسي ميشيل ياكوفليف، لن يجازف بوتين في دونباس، ولكن في كييف.

أعتقد أن بوتين سوف يفعل ذلك مرة أخرى من أجل كييف، هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنه من خلالها عكس اتجاه الحرب، إنه مجبر على اتخاذ خطوة تغير الحرب ولا أرى خيارات أخرى غير كييف، ليس بالضرورة بهدف الاستيلاء عليها، ولكن لفرض الحصار، لقصف المدينة، ومن هناك، يمكنه أن يقول، «لنبدأ التفاوض» ثم يجد نفسه في موقع قوة.

وبالنسبة لنيكولاس جوسيت، الباحث في المعهد الملكي الأعلى للدفاع (IRSD)، لا يمكن رفض الفرضية القوية جداً لياكوفليف، ولكن يجب النظر فيها بتمعن شديد، عندما نرى الكارثة المذهلة التي عانت منها روسيا في فبراير ومارس… ما زلت متشككاً، حيث تكبدت القوات الروسية المحمولة جوا خسائر فادحة بفضل مقاومة الجيش الأوكراني”.

يشير نيكولاس جوسيت إلى أن «بوتين لن يكون قادراً على الاستيلاء على كييف في العام 2023، على الرغم من أنه لم يتمكن من القيام بذلك في العام 2022 بأفضل قواته».

وأضاف: لا أؤمن بفكرة أن كييف شرك، والتي سوف تتكون من التفكير في أن الروس سوف يضعون جهاز تثبيت حول كييف على أمل إسقاط زيلينسكي، وهذا يبدو من غير المرجح بالنسبة لي”.

وبالنسبة لكريستوف واسينسكي، أستاذ العلاقات الدولية (ULB) والمتخصص في قضايا الأسلحة والأمن، فإن فكرة بوتين عن انقلاب كبير في كييف بعيدة كل البعد عن أن تكون مؤكدة.

لا ينبغي تجاهل الاحتمال، لكن لعبة التنبؤ هي تمرين صعب، لأن ما يميز الحروب هو عدم القدرة على التنبؤ.

هذا الغزو، الذي استمر منذ عام، هو في الواقع استئناف للصراع الذي بدأ في العام 2014، وقد نستمر في هذا المستنقع، هذا هو العنصر الرئيسي الذي يمكن أن نخشاه، بخلاف الهجوم المحتمل على كييف.

وعلى الرغم من أن روسيا أقل ثراءً، إلا أنها لا تزال تمتلك موارد كبيرة، علاوة على ذلك، لا نعرف ما يمكن أن يحدث للدعم المحتمل من دول أخرى لروسيا، مثل الصين أو إيران.



2. بيلاروسيا، خريطة بوتين النهائية؟
أشار نيكولاس جوسيت إلى أن الجميع يعلم أن الرئيس بوتين يلوي ذراع ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، منذ شهور، كان يحاول إجباره على الاشتباك مع القوات البيلاروسية في أوكرانيا، لكن لوكاشينكو أظهر معارضة شديدة.

بالنسبة له، يعلم الرئيس البيلاروسي أن إرسال قواته إلى أوكرانيا هو ضمان لنهاية سلطته، لن تنجو قوة لوكاشينكو من تدخل الجيش البيلاروسي في أوكرانيا ضد الإرادة الهائلة للشعب.

لا يستبعد لوكاشينكو بشكل قاطع التدخل في أوكرانيا، حتى لا يسيء إلى بوتين، وبالنسبة له لتحقيق قفزة من تلقاء نفسه، سوف يتطلب الأمر هجوماً أوكرانياً على الأراضي البيلاروسية”.

ومع ذلك، سوف يكون من الصعب تحقيق دعم البيلاروسي على أرض الواقع.

يوضح نيكولاس جوسيت: إن سيناريو التدخل الروسي البيلاروسي المشترك من قبل الشمال، عملياً وتكتيكياً، في الظروف الجوية الحالية، لا يبدو ممكناً.

لأن الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا تتكون بشكل أساسي من المستنقعات، حيث لا يوجد سوى عدد قليل من فرص لعبور الحدود.

ومن جانبهم، عزز الأوكرانيون نظامهم بشكل كبير في الشمال، لذا فهو ليس سيناريو يمكن استبعاده، لكن من غير المحتمل على المدى القصير والمتوسط.

لذلك يبدو أن المساعدة البيلاروسية هي خيار الملاذ الأخير لبوتين “إذا استعادت أوكرانيا، خلال بداية الصيف، اليد العليا، فإن دونباس المحتلة سوف تقضم…

هناك، يمكن للمرء أن يتخيل أن بوتين يلعب لعبته من خلال دفع لوكاشينكو إلى التحرك، هذا السيناريو هو أكثر احتمالا بكثير من التصعيد النووي.

شارك كريستوف واسينسكي هذا الرأي، بيلاروسا لديها موارد محدودة، ليس لدى البلد رغبة قوية في خوض حرب مع أوكرانيا وجهاً لوجه.

ويضيف: عندما تجري عمليات، فمن مصلحتك أن يشعر خصمك بالتهديد على جبهات مختلفة، حتى يتمكن من تركيز قواته بسهولة أكبر في مكان واحد، هذا هو مفهوم التثبيت.

على الرغم من أن احتمال حدوث غزو بيلاروسي لا يزال ضئيلًا، إلا أنه لا يزال يجبر أوكرانيا على البقاء على أهبة الاستعداد على الحدود الشمالية، وهذا يمكن أن يكون ذا فائدة استراتيجية للروس.

3- نووي، كل شيء يجب أن يؤخذ على محمل الجد
كلما مر المزيد من الوقت، كلما زاد تعثر الصراع، وكلما زاد تهديد الطاقة النووية على فترات منتظمة من قبل «الاستراتيجي» الروسي.

ومن المفارقات أن المعسكرين المتحاربين يعتبران أن الوقت يلعب لصالحهما، وفقًا لكريستوف واسينسكي.

قد تكون هناك مفاجأة استراتيجية، لكن السيناريو الأكثر إثارة للقلق، والذي يبدو أنه يظهر بشكل أوضح، هو حرب الاستنزاف.

لقد بدأ على هذا النحو ومن المرجح أن يستمر على نفس المنوال، كما يتوقع خبير العلاقات الدولية.

وهكذا، يمكن أن ينتهي الصراع بإرهاق كلا الخصمين بدلاً من ضربة مدوية، هذه الإبادة المتبادلة «يمكن أن تعيد كلا الطرفين إلى طاولة المفاوضات».

في التاريخ الحديث، الحروب التي لا تدوم طويلاً هي استثناء وليست القاعدة، ففي العام 2003، غزت الولايات المتحدة الأمريكية الأراضي العراقية في شهر واحد، لكنها بقيت هناك لسنوات والأمر نفسه ينطبق على أفغانستان.

بالنسبة لفرنسا، سبق وأن حدث نفس الشيء في منطقة الساحل، وفي اليمن الحرب مستمرة أيضاً منذ العام 2015، كل هذه الصراعات لها خصائص مشتركة في طولها.

ومع ذلك، يجب أخذ تهديد بوتين النووي على محمل الجد، حتى لو كان الخطر محدوداً، فإن هذه الأسلحة مدمرة لدرجة أنه يجب أخذها بعين الاعتبار.

لا أعتقد أن بوتين يتحدث عن الطاقة النووية بشكل عشوائي والتوقيت دقيق للغاية، مثلما حدث بعد إعلان الناتو عن تقديم مساعدة جديدة.

ومع ذلك، هل هناك مصلحة استراتيجية في تحقيق كل هذا؟ “إذا بدأنا في استخدام الطاقة النووية، فهذه قفزة حقيقية إلى المجهول.

وسوف يكون ذلك كارثيا من الناحية الإنسانية، لأن هذه أسلحة دمار شامل ومن المستحيل التفكير في استخدامها دون أي ضحايا.

خاصة وأن استخدامها من شأنه أن يكسر بعض المحرمات ومع المعيار الدولي الذي ينص على أنها ليست مصنوعة لغرض الاستخدام.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، أقر البرلمان الروسي تعليق معاهدة نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

يجب أن نضع في اعتبارنا أن الأزمات يمكن أن تفلت من السيطرة العقلانية وكل السيطرة.

مثل الحرب 14-18، لذلك علينا أن نكون حذرين بشكل خاص بشأن التهديدات النووية، وفي مواجهة لاعب مجنون، وتجنب اللعب بمهارة واحدة.



صحيفة ” لو فيف- le vif” البلجيكية، الناطقة بالفرنسية
المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر و بالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)