من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - “نيويورك تايمز” عن استطلاع: السعوديون بأغلبية ساحقة ضد العلاقات مع “إسرائيل”..

الإثنين, 25-ديسمبر-2023
صعدة برس - وكالات -
أظهر استطلاع رأي جديد، أنّ 96% من السعوديين، يعتقدون أنّ الدول العربية يجب أن تقطع جميع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجاً على الحرب في غزة.

وفي تعليقها على هذه النتيجة، رأت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أنّ ذلك يشكّل “تحدياً كبيراً” لمساعي إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإقامة علاقات ديبلوماسية بين السعودية و”إسرائيل”.

وأجرى معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى هذا الاستطلاع، الذي تمّ بن الـ14 من تشرين الثاني/نوفمبر والـ6 من كانون الأول/ديسمبر، وشمل 1000 سعودي.

ووجد الاستطلاع أنّ 40% من السعوديين، عبّروا عن مواقف إيجابية تجاه حركة حماس، مقارنةً بـ10% فقط، بحسب ما وجد استطلاع سابق، أُجري قبل عدة أشهر من بدء الحرب.

كما رأت الصحيفة أنّ وجهات النظر الإيجابية التي أظهرها الاستطلاع فيما يتعلق بحماس “جديرة بالملاحظة”، وذلك نظراً لإمكان المواطنين السعوديين أن يتعرّضوا للملاحقة القضائية، “بسبب تعاطفهم مع حركة”.

وعلى الرغم من أنّ السعودية أصبحت “أكثر استبداديةً على مدى السنوات الثماني الماضية”، يقول محللون إنّ الحاكم الفعلي للبلاد، ولي العهد محمد بن سلمان، “لا يزال عليه أن يأخذ الرأي العام في الاعتبار عندما يزن قراراته”، بحسب “نيويورك تايمز”.

ووفقاً لها، أكد المحللون السياسيون والمسؤولون الأميركيون وبعض المسؤولين السعوديين، قبل الحرب في غزة، أنّ شباب المملكة يميلون إلى الاهتمام بالقضية الفلسطينية “بصورة أقل” من الأجيال السابقة، ما يعني أنّهم “قد يكونون أكثر تقبّلاً لفكرة العلاقات مع إسرائيل”.

وجاءت تأكيدات هؤلاء المحللين والمسؤولين “عندما بدا أنّ الجهود التي توسّطت فيها واشنطن من أجل التوصل إلى اتفاق تطبيع سعودي – إسرائيلي تكتسب زخماً”، بحسب الصحيفة.

وشكّكت “نيويورك تايمز” في صحة هذه الأقوال، حيث أوردت أنّه “من غير الواضح إلى أي مدى كان ذلك صحيحاً، نظراً لعدم وجود استطلاعات رأي منتظمة وموثوقة في السعودية، وبالنظر إلى مناخ الخوف الناشئ عن تعميق مستويات القمع السياسي في عهد ابن سلمان “.

كما أوضحت أنّ “الدعم الصريح للقضية الفلسطينية، والكراهية تجاه إسرائيل، انتشرا على نطاق واسع بين السعوديين، من جميع الأعمار منذ أن بدأت الحرب في غزة”.

– المصدر : الميادين نت
– المادة تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)