من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - دعت وزارة الخارجية الأميركية أمس الاثنين المعارضة السورية إلى تنظيم نفسها بشكل أفضل قبل البدء بتشكيل حكومة موقتة، وذلك ردا على ما أعلنه الرئيس ..

الثلاثاء, 28-أغسطس-2012
صعدة برس-متابعات -
دعت وزارة الخارجية الأميركية أمس الاثنين المعارضة السورية إلى تنظيم نفسها بشكل أفضل قبل البدء بتشكيل حكومة موقتة، وذلك ردا على ما أعلنه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أنه سيعترف فورا بمثل هذه الحكومة.

وشددت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند على أن ضرورة الاتفاق على "ما يجب أن يشبه انتقالا" سياسيا، مشيرة إلى أنه بعد ذلك سيتمكن المعارضون من اختيار شخصيات للحكومة المقبلة.

مؤتمرات للمعارضة

وفي سياق متصل، تعقد الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري المعارض يوم الجمعة المقبل اجتماعا في العاصمة السويدية ستوكهولم تناقش فيه على مدى يومين مستجدات الأوضاع السياسية وإعادة هيكلة المجلس وتشكيل حكومة انتقالية.

وقد قال الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون في مقابلة مع "راديو سوا" إن تشكيل حكومة انتقالية في سورية بات مسألة أسابيع.

على صعيد التحركات أيضا، يعتزم معارضون سوريون الإعلان اليوم الثلاثاء في العاصمة الألمانية برلين عن تقرير لهم يرسم ملامح المرحلة الانتقالية في بلادهم.

ويطالب المعارضون بوضع حد للأعمال التعسفية وإقامة دولة قانون وإصلاح الأجهزة الأمنية ويقترحون إنشاء محكمة جنائية خاصة مستقلة لمحاكمة كبار المسؤولين في النظام والمقربين من الرئيس السوري.

وفي دمشق، تعقد أحزاب وتحالفات للمعارضة السورية اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا في العاصمة دمشق للإعلان عن تفاصيل مؤتمر يجمع المعارضة الداخلية لبحث الأزمة السورية، ومن أبرز القوى المشاركة هيئة التنسيق الوطنية وتيار بناء الدولة السورية.

اتهام واشنطن بتشجيع العنف

اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقابلة نشرتها اليوم الثلاثاء صحيفة ذي اندبندنت البريطانية الولايات المتحدة بأنها اللاعب الرئيسي في تشجيع مقاتلي المعارضة على محاربة نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المعلم إن الأميركيين يستخدمون سورية لمواجهة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنهم قاموا بتضخيم القدرات النووية لطهران بهدف بيع أسلحة لدول الخليج.

وأضاف المعلم "قام مبعوثون غربيون بإبلاغنا منذ بدء هذه الأزمة أن العلاقات بين سورية وإيران، سورية وحزب الله، سورية وحماس هي عناصر أساسية وراء هذه الأزمة".

وتابع "لكن أحدا لا يقول لنا لماذا يمنع على سورية أن يكون لديها علاقات مع إيران، في حين أن غالبية بلدان الخليج، وليس كلهم، يقيمون علاقات وثيقة جدا مع إيران".

ورد المعلم على المخاوف من إمكان استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية، مؤكدا أن "مسؤولية الحكومة حماية شعبها".

القوات الحكومية متماسكة

في غضون ذلك، استبعد مساعد وزيرة الخارجية السابق للشؤون السياسية والعسكرية مارك كيميت أن يكون سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد وشيكا.

وقال كيميت لـ"راديو سوا" إن القوات الحكومية السورية لا تزال تتمتع بقوة عسكرية، ولا تزال تدين بالولاء للرئيس.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)