من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تبنت حزمة التعديلات الدستورية التي اقرها البرلمان السبت الماضي في احدى موادها توسيع المشاركة السياسية للمراة وتعزيز تواجدها في البرلمان تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية بتخصيص 15% من مقاعد البرلمان للمرأة.

الإثنين, 03-يناير-2011
صعدة برس -
تبنت حزمة التعديلات الدستورية التي اقرها البرلمان السبت الماضي في احدى موادها توسيع المشاركة السياسية للمراة وتعزيز تواجدها في البرلمان تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية بتخصيص 15% من مقاعد البرلمان للمرأة.

الاجتماع الموسع لقيادات المؤتمر الشعبي العام برئاسة فخامة رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام وافق على إجراء بعض التعديلات الدستورية بما يكفل تطوير النظام السياسي ويعزز فرص مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وتتلخص المبادرة الخاصة بالمرأة في إضافة مادة جديدة تمنح المرأة (44) مقعداً في مجلس النواب بحيث يصبح عدد المقاعد النيابية (345) مقعداً، وبذلك تتاح الفرصة بشكل مؤكد أمامها للوصول الى التمثيل النيابي.

عدد من الشخصيات النسوية في الاحزاب اعتبرن هذه المبادرة خطوة مهمة في سبيل تعزيز التواجد النسوي تحت قبة البرلمان .

جمالة القاضي - المؤتمر الشعبي العام قالت ان المبادرة ان تم إقرارها والعمل بها فهي من الفرص الرائعة التي تقرب الخطوات وتذلل الصعاب أمام المرأة للوصول الى مجلس النواب، ودعت الى تبنيها من الجميع، لأن وجود المرأة سيضيف قوة وقدرة أكبر على معالجة القضايا الوطنية وإيجاد الحلول لها.
من جهتها قالت آمال الحاج - الحزب الاشتراكي اليمني أن وجود المرأة بشكل كافٍ في البرلمان وإيجاد الآلية المناسبة لتحقيق ذلك يعتبر من مطالب المرأة الاساسية، بغض النظر عن موعد الانتخابات ومتى ستكون .

واضافت الحاج إن وجود المرأة بهذا العدد شيء جيد ودعت الاحزاب الى الاتفاق لتحقيق اجماع على مساندة المراة في الوصول الى البرلمان.

فوزية الريمي - حزب البعث اعتبرت الوجود السياسي للمرأة مطلب تبذل المرأة جهوداً حثيثة لتحقيقه، وان يخصص (44) مقعداً للنساء ربما يكون ذلك هو الكوتا التي تحتاجها المرأة لكنها تمنت أن تأتي هذه المبادرة في ظل اتفاق ومشاركة من قبل الجميع لتنال المرأة فرصتها من كافة الاحزاب.

وتقول نوال حمزة - اتحاد القوى الشعبية أن كل النساء يرحبن بفكرة أن يكون عدد المقاعد النسوية (44) مقعداً في البرلمان، لكن هل سيتحقق ذلك.. وإذا حصل، فهذا يعني اننا قفزنا خطوات قوية نحو الأمام في مجال دعم المرأة ومساندتها للوصول الى مواقع صنع القرار.

سمر شمسان - المؤتمر الشعبي العام - ترى ان المرأة دائماً في ظل المؤتمر الشعبي العام تحظى باهتمام ودعم ومساندة قيادة المؤتمر وبالتالي فهذه المبادرة تعتبر من العطاءات المعهودة التي تقدمها القيادة السياسية لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية بشكل جاد وأكثر فاعلية.. متمنية ان تجري الانتخابات في موعدها وان يشارك في هذا الاستحقاق الدستوري كافة الاحزاب والتنظيمات السياسية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)