-

الأربعاء, 12-يناير-2011
صعدة برس -

استعرضت اللجنة البرلمانية الخاصة المكلفة بدراسة التعديلات الدستورية في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة حمير بن عبدالله بن حسين الاحمر التقارير المقدمة من لجانها الفرعية وهي لجنة الاتصال والحوار والمشاركة في الندوات ولجنة تلقي الآراء والمقترحات واللجنة الإعلامية ولجنة الصياغة وذلك حول نشاطها خلال الفترة من 8-11يناير الجاري.

تناولت التقارير نشاط اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة البرلمانية الخاصة المكلفة بدراسة مشرع التعديلات الدستورية بما في ذلك التطرق الى الخطوات والإجراءات التي اتبعتها اللجان في سبيل تنفيذ المهام التي أنيطت باللجنة العامة واللجان الفرعية منذ تشكيلها متناولةً الوثائق والمراجع التي جمعتها للاستناد عليها في أداء مهمتها هذه.

وأشارت اللجان الفرعية في تقاريرها الى الجهات المعنية التي رأت التواصل معها على سبيل الاستئناس بآرائها وملاحظاتها حول مشروع التعديلات الدستورية ومنها الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية ومراكز الدراسات والبحوث والجامعات وغيرها من الجهات والمهتمين بالشؤون الدستورية والقانونية.وشملت تقارير اللجان بعض ملاحظات أعضاءها على بعض مشروع المواد الدستورية المطلوب تعديلها.

كما تناول الاجتماع في جانب منه استعراض بعض مواد مشروع التعديلات الدستورية المطلوب تعديلها وطرحت عدد من الملاحظات بشأنها انطلاقا من تجربة العمل خلال الفترة الماضية والراهنة وأخذاً بعين الاعتبار تجارب بعض الدول الشقيقة والصديقة وخاصة فيما يتصل بالحديث عن نظام الغرفتين ونظام الكوتا النسائية وكذا مسألة الانتقال من المركزية الإدارية والمالية الشديدة الى السلطات المحلية في أطار الحكم المحلي واسع الصلاحيات.

وقد عبر نائب رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة حمير بن عبدالله بن حسين الأحمر عن تقديره للجهود الطيبة التي بذلتها اللجان الفرعية في اطار تنفيذ المهام الموكلة اليها.

مشدداً على أهمية تعزيز درجة الانضباط والنقاش الجاد والمسئول تجاه القضايا المطروحة أمام اللجنة بما يسهم في تواصل سير العمل في اللجان الفرعية بوتيرة عالية وإنجاحه في المواعيد الزمنية المحددة في البرنامج الذي أقرته اللجنة وبما ينسجم مع قرار مجلس النواب بهذا الشأن.

وأشار نائب رئيس المجلس رئيس اللجنة إلى ضرورة متابعة الخطوات والإجراءات التي اتخذتها اللجان الفرعية من اجل تحقيق مهامها وبخطوات حثيeة وجادة وفقاً للمواعيد الزمنية المناسبة وبما يمكنها من أداء رسالتها الوطنية الموكلة اليها.

وأكد حمير الاحمر على ضرورة الدراسة الجادة لكافة الآراء والمقترحات التي ستقدم إلى اللجنة وبما يثري ويعزز مشروع التعديلات الدستورية وفقا لما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا ويصب في تطوير النظام السياسي ويوسع من الحكم المحلي ويرسخ التحولات السياسية والديمقراطية لبلادنا ويعزز مكانة المرأة في المجتمع وفي مواقع صنع القرار.

منوهاً إلى ان الملاحظات والمقترحات التي طرحت من قبل بعض أعضاء اللجان المتصلة بالتعديلات الدستورية يمكن ان تستوعب من قبل لجنة الصياغة وإعدادها ضمن التقرير الذي سوف تستخلصه وتقدمه إلى اللجنة بهذا الشأن.

ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبا) فقد أقرت اللجنة عقد لقاء موسع مع ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكافة المهتمين بالشأن السياسي والدستوري والقانوني يوم الاثنين القادم 17يناير الجاري في مقر مجلس النواب.

كما أقرت اللجنة نشر موقعها الالكتروني لاستقبال الآراء والملاحظات والمقترحات من قبل الرأي العام والمهتمين بالتعديلات الدستورية للاستئناس بها عند إعداد تقرير اللجنة حول مشروع التعديلات بحيث يمكن لتلك الجهات أن ترسل آرائها وملاحظاتها إلى اللجنة عبر وسائل الاتصال المختلفة إلى مجلس النواب خلال فترة عمل اللجنة ومنها العنوان التالي http://[email protected]
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 21-مايو-2024 الساعة: 08:06 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-1039.htm