- مجلس النواب

السبت, 30-أبريل-2011
صعدة برس -
مجلس النواب يوافق على انضمام اليمن إلى اتفاقية "كيب تاون "
وافق مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي على طلب الموافقة على الانضمام إلى اتفاقية (كيب تأون) الخاصة بالضمانات على المعدات المنقولة والبروتوكول الملحـق بهــا الخاص بمعدات الطائرات.
جاء ذلك في ضوء تقرير لجنة النقل والإتصالات والتي بينت أن الاتفاقية تتكون من (62) مادة موزعة على (14) فصلاً تتضمن في مجملها نظام التطبيق وأحكامه, انشاء الضمانة الدولية, التدابير في حالة الإخلال بالالتزامات, نظام التسجيل الدولي, المسائل الأخرى المتعلقة بالتسجيل, امتيازات وحصانات السلطة الإشرافية والمسجل, مسؤولية المسجل, أثار الضمانة الدولية إزاء الغير, إحالة الحقوق التبعية والضمانات الدولية حقوق الحلول, الحقوق أو الضمانات الخاضعة لإعلانات من الدول المتعاقدة, تطبيق الاتفاقية على المبيعات, الاختصاص القضائي, العلاقة باتفاقيات أخرى والأحكام الختامية.
واعتبرت اللجنة في تقريرها أن هذه الاتفاقية بشأن الضمانات الدولية على المعدات المنقولة الموقع عليها في مدينة كيب تأون في 16 نوفمبر 2001م والبروتوكول الملحق بها والمعروف ببرتوكول بشأن المسائل الخاصة بمعدات الطائرات من فروع القانون الخاص الدولي.
وأوضحت اللجنة أن الاتفاقية تهدف إلى التغلب على المشاكل الخاصة بالحصول على تمويل للطائرات ومعداتها ذات القيمة العالية من المعدات المتنقلة وتأمين حقوق الملكية والتأجير والتمويل المضمون بالأصول بحيث يسهل تمويل إقتناء هذه المعدات واستخدامها بشكل فعال.
واشارت الى أن الاتفاقية تهدف ايضا الى توحيد الإطار القانوني اللازم على الصعيد العالمي لما فيه من منافع اقتصادية كبيرة ومتبادلة لجميع الأطراف المعنية من عملية تمويل الطائرات ومعداتها وتقوم هذه الاتفاقية على إنشاء نظام تسجيل دولي لحماية هذه الضمانات وتعزيز الاستقلالية للأطراف المعنية في العملية .
فيما البروتوكول الملحق بالاتفاقية يتكون من (37) مادة موزعة على (6) فصول تضمنت في مجملها نظام التطبيق وأحكام عامة, التدابير في حالة الإخلال بالالتزامات - الأولويات والإحالات - أحكام التسجيل المتعلقة بالضمانات الدولية على معدات الطائرات, الاختصاص, العلاقة باتفاقيات أخرى والأحكام الختامية .
ولفتت اللجنة الى أن الهيئة العربية للطيران المدني قد حثت خلال دورتها الثالثة عشر للجمعية العامة 2010م كافة الدول العربية الغير منضمة إلى هذه الاتفاقية والبروتوكول سرعة الانضمام إليها .
وأشارت الى أن الناقل الوطني للجمهورية اليمنية - الخطوط الجوية اليمنية أكدت هي الأخرى مطالبتها بسرعة الانضمام إلى الاتفاقية والبروتوكول لما لها من أهمية اقتصادية بالغة من حيث توفير الثقة بين المقرضين والمستثمرين من المؤسسات في مجال تمويل الطائرات ومعداتها وكوسيلة لجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية فيما يتعلق بهذه المعدات والحد من المخاطر الناجمة من تكاليف التمويل ومساعدة شركات الطيران في جمودها لتحديث وتطوير أساطيلها.
واكدت اللجنة البرلمانية أن الاتفاقية والبروتوكول قد دخلاً حيز التنفيذ في الاول من شهر مارس 2006م , وأن عدد الدول المصادقة عليها 31دولة منها مفوضية الاتحاد الأوروبي وخمس دول عربية هي ( الأردن , عمان , المملكة العربية السعودية , السودان , دولة الأمارات العربية المتحدة).
وبمناسبة حلول عيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من شهر مايو من كل عام عبر رئيس وأعضاء مجلس النواب عن تهانيهم القلبية الحارة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وكافة جماهير الشعب اليمني في الداخل والخارج وكل منتسبي القوات المسلحة والأمن.
ودعا المجلس إلى جعل هذه المناسبة منطلقاً تاريخياً جديداً لتعزيز عملية البناء وإحداث تحولات وطنية ديمقراطية وتنموية حقيقية والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية خطوات إلى الأمام بما يعزز من المنجزات والمكاسب الوطنية لترسيخ مداميك النهج السياسي الوطني الديمقراطي لبلادنا وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار وتحفيق الإزدهار الشامل لليمن.
كما دعا المجلس القوى العاملة اليمنية إلى تعزيز مواقفها الإيجابية في مجالات الإنتاج والخدمات الاجتماعية وبما يحقق اهداف ومبادئ الثورة اليمنية الخالدة سبتمبر واكتوبر في النهوض والتقدم للشعب والوطن.
وكان مجلس النواب الذي استمع في جلسه سابقه لرسالة الحكومة حول مشروع قانون الشركة الوطنية للبترول، قد أستهل جلسة اليوم بإستعراض محضره السابق ووافق عليه، على ان يواصل أعماله بعد يوم غد الأثنين.

تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 28-مايو-2024 الساعة: 06:25 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-1209.htm