- حقق المخرج الفرنسي من أصول تونسية عبداللطيف كشيش مفاجأة من العيار الثقيل حينما أعلنت لجنة التحكيم في حفل اختتام مهرجان كان السينمائي الدولي الليلة ..

الثلاثاء, 28-مايو-2013
صعدة برس-متابعات -
حقق المخرج الفرنسي من أصول تونسية عبداللطيف كشيش مفاجأة من العيار الثقيل حينما أعلنت لجنة التحكيم في حفل اختتام مهرجان كان السينمائي الدولي الليلة الماضية فوز فيلمه (حياة اديل) بجائزة السعفة الذهبية .

وأعلن رئيس لجنة التحكيم الدولية المخرج الامريكي ستيفن سبيلبيرغ عن اقتسام الجائزة على الممثلتين الرئيسيتين في الفيلم وذلك لأدائهما رفيع المستوى .

وحصل على الجائزة الكبرى للمهرجان الفيلم الامريكي (حياة ليوين دايفز) اخراج الاخوين كوين في الفيلم الذي يروي حياة المطرب الشعبي الامريكي ليوين دايفز فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم الياباني (الولد على خطى أبية) اخراج كوري هيروكازو .

وفاز النجم الامريكي الكبير بروس ديرن بجائزة أفضل ممثل عن فيلم (نبراسكا) فيما فازت الفرنسية نيرنيس بيجو بجائزة أفضل ممثلة عن دور المرأة المطلقة في فيلم (الماضي) للمخرج الايراني أصغر فرحاتي .

وفاز الفيلم الفلسطيني (عمر) من إخراج هاني أبو أسعد بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في تظاهرة (نظرة ما) وهي التظاهرة الثانية من حيث الأهمية بعد المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي والتي غابت عنها هذا العام الافلام العربية .

ويصور الفيلم الفلسطيني حكاية علاقة عاطفية تجمع بين شاب وفتاة في الاراضي العربية الفلسطينية المحتلة والمعاناة الكبيرة التي تواجه هذة العلاقة جراء الجدار العازل الذي ساهم في تقسيم الاراضي الفلسطينية .

وعبر المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد في تصريح له عن سعادته بهذة الجائزة التي تأتي تأكيدا على حضور السينما الفلسطينية والعربية بشكل عام مضيفا أن فكرة الفيلم تسلط الضوء على الحب في زمن الاحتلال .

أما جائزة أفضل إخراج فكانت من نصيب المخرج المكسيكي ايمات اسكالانتي عن فيلم (هالي) الذي يدين به عناصر من الشرطة في بلاده لتورطها في عمليات تهريب وسرقة وتعذيب.

فيما حصل المخرج الصيني جون سانج على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم (لمسة خطيئة) الذي يحذر من الانفتاح الاقتصادي في الصين.. أما جائزة الكاميرا الذهبية فقد كانت من نصيب المخرج السنغافوري انتوني شين .
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 28-مايو-2024 الساعة: 06:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-13878.htm