- وزير المياه والبيئة يؤكد الحرص على تأهيل الكوادر بمجال تشغيل وصيانة الطاقة البديلة..

السبت, 29-ديسمبر-2018
صعدة برس -
بدأت بصنعاء اليوم فعاليات البرنامج التدريبي في مجال تصميم وتركيب وتشغيل وصيانة مضخات الطاقة الشمسية والتي ينظمها مركز تنمية الموارد البشرية بوزارة المياه والبيئة بتمويل من المنظمة الدولية للهجرة.


تهدف الدورة التي تستمر خلال الفترة من 29 ديسمبر حتى 10 يناير القادم بمشاركة 20 متدربا يمثلون المؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي في 13 محافظة، إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الخاصة بأساسيات تركيب وتشغيل منظومات الطاقة والطرق الصحيحة أثناء التركيب والتشغيل.

وفي افتتاح الدورة أشار وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير إلى أهمية الدورة في تأهيل كوادر قطاع المياه والصرف الصحي على التعامل العلمي والمدروس مع الطاقة البديلة خاصة وأن الوزارة قد قطعت شوطا كبيرا في مجال استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل المشاريع المائية في كثير من المحافظات .

ولفت إلى أن العام القادم 2019م يعتبر عام الطاقة البديلة لقطاع المياه خاصة في ظل النجاح الذي حققته الوزارة في هذا الجانب والذي يهدف إلى الاستغناء عن مادة الديزل في تشغيل مشاريع المياه.

وتطرق المهندس الوزير إلى الجهود المتواصلة بشأن استكمال تعميم استخدام الطاقة في جميع المحافظات .. مشيرا بهذا الخصوص إلى أن مباحثات الوزارة مع المانحين بشأن التمويلات المطلوبة لمشاريع المياه للعام القادم حققت نتائج إيجابية سيتم تسخير جزء كبير منها لمشاريع الطاقة البديلة.

وأكد حرص الوزارة على تنظيم البرامج التدريبية في هذا المجال لتأهيل موظفي قطاع المياه في الريف والحضر على أساسيات تركيب وتشغيل منظومة الطاقة الشمسية .. مشيدا بالجهود الداعمة لمنظمة الهجرة الدولية في مجال دعم تشغيل عدد من مشاريع المياه بالطاقة البديلة وكذا تأهيل الكوادر.

كما أشاد بالمشاركة الفاعلة للمتدربين من المؤسسات المائية في محافظات الجمهورية، وحثهم على الاستفادة القصوى من برنامج الدورة وما يتضمنه من مهارات ومعارف في مجال استخدام الطاقة البديلة، ونقل هذه المعارف إلى المحافظات التي يمثلونها والتي تشمل صنعاء، أبين، لحج، الضالع، ذمار، الحديدة، البيضاء، حجة، عمران، إب، تعز، صعدة، المكلا وسيئون.

ويتلقى المشاركون خلال الدورة محاضرات نظرية وتطبيقية حول خصائص الألواح وعملها وملائمتها للظروف المناخية المختلفة وكذا الإشعاع الشمسي والزوايا المؤثرة عليها وتأثير العوامل المناخية على المنظومة الشمسية إضافة إلى خصائص البطاريات وأدائها في المنظومة الشمسية .

ويشمل برنامج الدورة تعريف المتدربين بخصائص أجهزة الإنفرترات وكيفية ضبط وبرمجة المتحكمات المختلفة بالإضافة إلى دراسة حسابات الأحمال والموصلات اللازمة للمنظومات الشمسية وطرق التصميم التقديري للمنظومات الشمسية الصغيرة والمتوسطة.

حضر الافتتاح وكيل الوزارة المساعد عبدالسلام الحكيمي ومدير عام مركز تنمية الموارد البشرية ياسين المقطري.

سبأ
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 22-مايو-2024 الساعة: 02:02 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-38572.htm