- صدور كتاب "الأسواق الشعبية في اليمن" ..

الخميس, 24-يناير-2019
صعدة برس -
صدر، مؤخراً، للباحث يحيى محمد جحاف، كتاب بعنوان " الأسواق الشعبية في اليمن".

وأشاد رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء الشاعر محمد القعود في تقديم الكتاب بخصوصية محتواه، معتبراً الكتاب إضافة خاصة ونوعية للمكتبة العربية واليمنية ودراسة علمية متفردة في هذا المجال ومن الكتب القليلة والنادرة التي تناولت هذا الموضوع الهام.

الكتاب الصادر في( 159 )صفحة تضمن سبعة فصول: تناول الفصل الأول التعريف اللغوي للسوق والأهمية العلمية في دراسة الأسواق الشعبية في اليمن وتاريخ الأسواق عند العرب وعلاقة الأسواق بالتجارة وأهمية ومكانة الأسواق عند العرب وضوابط الأسواق وأخلاقياتها عند العرب وخصائص الأسواق الموسمية ...فيما تناول الفصل الثاني القوانين والتشريعات للأسواق التجارية اليمنية في العصور القديمة .

أما الفصل الثالث فتناول أسواق اليمن التاريخية وجغرافيتها ودور الأسواق في حركة المجتمع التاريخي وأسواق اليمن المشهورة... فيما خصص الفصل الرابع لخصائص الأسواق الشعبية اليمنية، كما كرّس الفصل الخامس لأماكن وأزمنة الأسواق اليمنية، أما الفضل السادس فتناول الأسواق في العرف القبلي والأمثال اليمنية، فيما خصص الفصل السابع لأثر تحالف العدوان على الأسواق في اليمن، بالإضافة إلى ملحق خاص للصور.

ويعد الباحث والكاتب يحيى محمد جحاف من أبرز الباحثين اليمنيين في التراث الشعبي، وله عدد من الإصدارات وأخرى مازلت تحت الطبع.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 10:25 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-38721.htm