- التعليم الفني.. 68 مؤسسة تدريبية الحق بها العدوان اضراراً بالغة بكلفة تصل إلى 775 مليون دولار..

الإثنين, 29-أبريل-2019
صعدة برس -
عقدت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم على هامش فعاليات المعرض الثالث لإبداعات واختراعات طلاب كلية مجتمع صنعاء، مؤتمراً صحفياً لاستعراض حجم الأضرار التي تعرضت له مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع جراء استهدافها من قبل العدوان خلال الاربع السنوات الماضية.

وفي المؤتمر الصحفي، الذي حضره وزيرا الدولة حميد المزجاجي ورضية عبدالله وقيادات وكوادر وزارة التعليم الفني والتدريب المهني صنعاء اشار وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي ، إلى أن العدوان السعودي الامريكي سعى منذ يومه الأول لاستهداف وتدمير المؤسسات التعليمية والمعاهد الفنية والمهنية إدراكاً منه بأهمية هذا القطاع الحيوي المعول عليه بتسليح الاجيال الصاعدة بالعلم والمعرفة التي تبني الأوطان .

وأكد وزير التعليم الفني أن هذا العدوان غير المبرر تجاوز كل القوانين الدولية والرسالات السماوية والاعراف الانسانية في استهدافه للإنسان اليمني وحضارته وموارده وممراته البرية والبحرية، وليس كما يدعي منذ اول لحظة للعدوان بانه يقوم بمقاومة الانقلاب واعادة الشرعية المزعومة.

وتطرق الوزير غازي إلى حجم الاضرار التي تعرضت له مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع جراء استهداف تحالف العدوان لها وحصاره الجائر وتأثير ذلك على الحياة الاقتصادية والنفسية لعدد كبير من الطلاب والطالبات وعزوف الكثير منهم عن الدراسة بسبب الأوضاع الأمنية والظروف الاقتصادية الصعبة .

وأشار وزير التعليم الفني إلى أن إجمالي عدد مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع التي تعرضت لأضرار بالغة نتيجة استهدافها من قبل طيران العدوان بصورة مباشرة وغير مباشرة بلغت 68 مؤسسة تدريبية منها 18 مؤسسة تدريبية تعرضت لأضرار بالغة بصورة غير مباشرة .

وأوضح أن أن التكلفة التقديرية لإجمالي الأضرار المباشرة وغير المباشرة على مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع خلال اربع سنوات من العدوان بلغت 775 مليون و 802 ألف دولار، منها 680 مليون و751 ألف دولار حجم الاضرار غير المباشرة لتلك المؤسسات .

من جانبه اعتبر نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي إمعان تحالف العدوان في استهدافه للمؤسسات التعليمية والتدريبية استهداف للعقول والعنصر البشري و الهوية اليمنية الضاربة جذورها اعماق التاريخ.

وأكد الدكتور الحوالي أن العدوان على اليمن كان مخطط له منذ فترة طويلة وليس وليد اللحظة بغية تدمير الأمة بدءا من تدمير العراق وسوريا وليبيا ومن ثم اليمن في سياق السيطرة على مقدرات وثروات هذه الدول وجعلها تحت الوصاية الاستعمارية .

ولفت إلى أن عدد المؤسسات التي تعرضت لتدمير كلي نتيجة قصفها بصورة مباشرة بلغت 20 مؤسسة تدريبية فيما تعرضت 31 مؤسسة لتدمير جزئي ، و17 مؤسسة تدريبية تدمير بسيط جراء تعرضها لاضرار نتيجة اصابة المناطق المجاورة لها وبلغت تكلفة تلك الاضرار المباشرة وغير المباشرة نحو 775 مليون و 802 الف دولار .

حضر المؤتمر الصحفي وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون وقيادات الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع وصندوق تنمية المهارات وكلية مجتمع صنعاء.

إلى ذلك اختتمت اليوم ببيت الثقافة بصنعاء اعمال المعرض السنوي الثالث لمشاريع التخرج واختراعات وابتكارات طلاب كلية المجتمع صنعاء الذي نظمته وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع والملتقى الطلابي .

وفي حفل الاختتام اشار وزير التعليم الفني والتدريب المهني إلى ان المعرض الثالث لابتكارات طلاب كلية مجتمع صنعاء يمثل تظاهرة علمية كبيرة يظهر من خلالها تميز وإبداعات وابتكارات العقل اليمني حيث يقوم الطلاب في مختلف المستويات الدراسية بتنفيذ مشاريع ابتكارية واختراعات نوعية تتويجاً للمعارف والخبرات والمهارات التي تعلموها واكتسبوها خلال مشوارهم العلمي في كليات المجتمع والمعاهد الفنية والتقنية.

ونوه وزير التعليم الفني بجهود كافة المساهمين والداعمين لإنجاح إقامة هذا المعرض وكذلك جهود الطلاب المبدعين وقيادات وكوادر كلية مجتمع صنعاء على تحدي الصعاب وانجاز هذه الإبداعات والاختراعات في ظل ظروف في غاية الصعوبة .. مبيناً أهمية اقامة هذه المعارض لتمكين المخترعين من عرض أفكارهم والتعريف باختراعاتهم وتقييمها والاستفادة من تبادل هذه الخبرات وتطويرها والبحث عن تمويلات لإمكانية تحويلها إلى مشاريع ملموسة تساهم في تحقيق التنمية المستدامة .

وفي الاختتام الذي حضره وزيرا الدولة حميد المزجاجي ورضية عبدالله قام وزير التعليم الفني والتدريب المهني ونائبه بتكريم كافة المساهمين والمشاركين في المعرض من قيادات الكلية والجهاز التنفيذي وكذلك الطلاب والطالبات المبدعين والمخترعين المشاركين في المعرض الثالث بالشهادات التقديرية والجوائز الرمزية .

وكان المعرض قد ضم نماذج من ابتكارات واختراعات طلاب وطالبات كلية مجتمع صنعاء في اقسام " هندسة الكمبيوتر ومشاريعه المختلفة وكذا ابتكارات الطلاب في مجال هندسة المعدات الطبية ومشاريعها ونماذج من ابتكارات قسم هندسة التكييف والتبريد وإبداعات وابتكارات طلاب دائرة التكنولوجيا الهندسية ومشاريع قسم العمارة الداخلية والديكور وتصميم المجسمات ودائرة العلوم التطبيقية وغيرها من الأقسام.
سبأ
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 28-مايو-2024 الساعة: 07:00 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-39447.htm