- وزير المياه والبيئة يؤكد على المسؤولية الجماعية للحفاظ على المياه الجوفية..

الثلاثاء, 29-ديسمبر-2020
صعدة برس - متابعات -
أكد وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني على المسؤولية الجماعية للحفاظ على المياه الجوفية باعتبارها ثروة قومية لجميع الأجيال.

وأشار المهندس الشرماني في اجتماع موسع للجنة الرئيسية للحوض المائي، ضم نائب الوزير حنين الدريب وممثلي الجهات ذات العلاقة إلى أهمية تفعيل الإدارة المتكاملة لمصادر المياه والعمل على تعزيز برامج ترشيد استخداماتها.

ولفت إلى أن اليمن مصنف عالمياً من الدول الفقيرة مائياً وذلك نتيجة الاستنزاف الجائر والعشوائي للمخزون المائي وانتشار ظاهرة الحفر العشوائي للآبار.

وشدد على ضرورة تكامل الجهود بين الوزارة ومختلف الجهات المعنية أعضاء لجنة الحوض لمنع مختلف مظاهر الاستخدام العشوائي للمياه وبما يكفل عدم تمدد الفجوة المتعلقة بالتدهور المائي الذي يعاني منه حوض صنعاء.

وتطرق وزير المياه والبيئة إلى دور لجان الأحواض المائية في المحافظات والمهام والمسؤوليات المناطة بها للحفاظ على المياه ومعالجة مختلف المشاكل والتحديات المائية.

وأكد أن خطة الوزارة للعام ٢٠٢١م، تتضمن العديد من الأولويات أبرزها إصدار وتعديل عدد من التشريعات المتعلقة بالمياه.

وتطرق الاجتماع إلى التحديات والمشاكل التي تواجه الهيئة العامة للموارد المائية فيما يخص عدم التزام ملاك الحفارات بالقرارات واللوائح وكذا الحفر العشوائي والاستنزاف الجائر للمياه الجوفية.

وأقرت لجنة الحوض الرئيسية رفع التوصيات التي خرج بها الاجتماع إلى مجلس الوزراء لتعزيز الجهود التكاملية بين مختلف الجهات الحكومية المعنية في الحفاظ على الثروة المائية.

وفوضّت اللجنة وزير المياه والبيئة بتشكيل لجنة مصغرة لحوض صنعاء تتبع اللجنة الرئيسية وتعقد اجتماعاتها شهرياً للوقوف أمام مختلف التحديات والمشاكل المائية.

واطلع الاجتماع على تقرير بشأن الوضع المائي في حوض صنعاء والذي تضمن التحديات والحلول المقترحة والجهود التي تٌبذل لحماية الموارد المائية من الاستنزاف والتلوث.

وتطرق التقرير إلى منهجية العمل المتبعة والتي تعتمد على النهج التشاركي الفّعال لضمان تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية والتنمية المستدامة .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 05:47 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-43879.htm