- ما هي فوائد التين.. الثمرة المباركة التي خصها الله بالذكر؟..

الجمعة, 12-أغسطس-2022
صعدة برس - متابعات -
هل قرأتم في القرآن الآية المباركة “والتين والزيتون”؟ فشجرة التين التي خصّت بالذكر تعتبر مصدراً غذائياً رائعاً يحمل فوائد متعددة. دعونا نتعرف إلى فوائد التين.

ما هو التين؟
يتميّز التين بحجمه الصغير الأقرب في التوصيف إلى الدمعة أو المماثل للإبهام، له قشر أرجواني أو أخضر صالح للأكل. من الداخل، تجد نسيجاً وردياً ومئات البذور الصالحة أيضاً للأكل. يُعتبر من نبات عائلة التوت ومصدره الأساسي في منطقة تمتدّ من تركيا إلى شمال الهند. لكنه، يزرع في معظم دول البحر الأبيض المتوسط، حيث المناخات الدافئة.

يتغنّى الناس بالحديث عن فوائد التين، حيث استخدموه منذ القدم لعلاج حالات متعلقة بالغدد الصماء، الجهاز التناسلي، الجهاز التنفسي والهضمي. فضلاً عن استخدامه لتحلية الحلويات أو بديلاً عنها لأنّه يرضي الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

اقرأ أيضاً: ستيفيا: هل هو بديل صحي لسكر المائدة؟
ما هي الفيتامينات الموجودة في التين؟
تعود فوائد التين إلى اعتباره مصدراً غذائياً مهماً، حيث يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (ج)، فيتامين (هـ)، فيتامين (ب6)، وأيضاً البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والألياف. كما يعتبر غنياً بأنواع متعددة قوية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك كيرسيتين وكايمبفيرول وإبيكاتشين غالات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التين الطازج على بعض السعرات الحرارية الآتية من السكر الطبيعي، بينما يحتوي المجفّف على نسبة أعلى بسبب تركيز السّكر عند تجفيف الثمار.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين ( د ).. تعرف إلى الأعراض وطرق العلاج
ما هي فوائد التين؟
فوائد التين لتحسين عمل الجهاز الهضمي
يُعتمد التين كعلاج منزلي من أجل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على الألياف المساعدة في تليين البراز وإضافة المخاط إليه مما يساهم في الحد من الإسهال. كذلك يعمل كمصدر بريبايوتك المحفّز لنمو البكتيريا الصحية في الأمعاء.

في إطار فوائد التين، أظهرت دراسة أُجريت على 150 شخصاً يعانون من متلازمة القولون العصبي مع الإمساك أنّ تناول حوالى 4 حبات من التين المجفف (45 غراماً) مرتين يومياً ساهم في انخفاض الأعراض بشكل كبير، بما في ذلك الألم والانتفاخ والإمساك. كما وجدت دراسة أخرى أنّ التين أدى إلى تحسين غالبية أعراض الإمساك لدى الأشخاص المصابين بالإمساك الوظيفي مقارنة مع مكملات الألياف. تشمل هذه الأعراض عدد حركات الأمعاء وآلام المعدة وعدم الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يقلّل التين من الجهد اللازم لتمرير البراز.

على عكس ذلك، لم يلاحظ بعض الباحثين أي اختلافات في تخفيف الإمساك بين مكملات الألياف والتين.

فوائد التين لتحسين صحة القلب
تنعكس فوائد التين أيضاً على مستويات ضغط الدم، حيث أثبتت إحدى الدراسات تأثيره على انخفاض ضغط الدم لدى الفئران ذات الضغط المرتفع والطبيعي. كذلك ذكرت دراسة ثانية دور مستخلصات أوراق التين في تحسين مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الحميد ومستويات الدهون الثلاثية.

أمّا على المستوى البشري، لم يلاحظ الباحثون أي تأثيرات لهذه الثمرة على الكوليسترول الضار، وذلك في دراسة استمرت مدة 5 أسابيع على 83 شخصاً يعانون من ارتفاع مستوياته. لذا، تبرز الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات البشرية بهدف تحديد العلاقة بين التين وصحة القلب لأنّ ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى مضاعفات أبرزها أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يذكر الأطباء أنّ ارتفاع ضغط الدم سببه اختلال توازن البوتاسيوم، الذي يحدث بسبب عدم إشباع حاجة الجسم منه، وفي المقابل تناول الكثير من الصوديوم. التين يعتبر من المصادر الطبيعية الغنية بالبوباسيوم ويمكن أن يساعد في تصحيح هذا الاختلال. كما يمكن أن يساعد في التخلص من مستويات الصوديوم الزائد في الجسم.

فوائد التين لمرضى السكري
في هذا السياق، يُذكر خاصيتين تبرزان في فوائد التين الطازج. من ناحية تتمتع المشروبات التي تحتوي على مستخلص التين، بمؤشر سكر أقل من المشروبات التي لا تحتوي عليه. ومن ناحية أخرى، فهو يقلّل حاجة مرضى السكري من النوع الأول للأنسولين. وقد وجدت دراسة عام 1998 أُجريت على 8 أشخاص يعانون من هذا المرض أنّ تناول شاي أوراق التين مع وجبة الإفطار أدى إلى إنخفاض جرعاتهم من الأنسولين بنسبة 12%.

كما اقترحت منظمة الصحة العالمية إمكانية استخدام النباتات التقليدية للمساعدة في علاج مرض السكري. وقد وجدت دراسة أُجريت على الفئران أنّ مستخلص أوراق التين يمكن أن يبطّئ ويوقف إنتاج الغلوكوز في الكبد.

لكن، يبقى البحث محدوداً للغاية في هذا الموضوع ويُذكر بأنّ التين المجفّف قد يزيد من مستويات السكر في الدم على المدى القصير بسبب تركز السّكر فيه.

فوائد التين للوقاية من هشاشة العظام
تحتاج العظام إلى الكالسيوم والبوتاسيوم لزيادة كثافتها ومنع هشاشتها، والتين يعتبر مصدراً جيّداً لهذين المعدنين. أشارت مراجعة عام 2018 نُشرت في Sains Malaysiana إلى وجود صلة قوية بين استهلاك التين وصحة العظام، حيث ذكر الباحثون أنّ محتوى هذه الفاكهة من المعادن يشبه إلى حد كبير محتوى حليب الأم منها. كذلك يساهم التين في التقليل من فقدان الكالسيوم في البول.

اقرأ أيضاً: هذه المشروبات قد تقي من هشاشة العظام
في هذا الإطار، يوفّر كوب واحد من التين المجفّف ما يقرب من ربع كمية الكالسيوم اليومية الموصى بها.

فوائد التين لتحسين الذاكرة
تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في التين، بخاصة الفلافونويد والكيرسيتين وحمض الفيروليك والأنثوسيانين، من تنكس الخلايا العصبية. في هذا الإطار، أظهرت دراسة أجريت عام 2014 في “بيوميد للأبحاث الدولية” أن التين العماني قد يحسن الذاكرة ويقلل من الضرر التأكسدي للدماغ.

فوائد التين للوقاية من السرطان
أثبتت أوراق التين ومادة اللاتكس الموجودة فيها نشاطها المضاد للعديد من السرطانات، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وخلايا سرطان الكبد. كذلك تُظهر هذه الثمرة نشاطاً مضاداً للأكسدة، حيث تلعب دوراً في القضاء على الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.

اقرأ أيضاً: هل يحارب لبان الذكر السرطان؟ وماذا عن الفوائد الأخرى؟
تعتبر هذه الدراسة بداية الطريق لإجراء المزيد من الدراسات البشرية من أجل تحديد كيفية تأثير فوائد التين الطازج أو أوراقه على نمو السرطان.

فوائد التين لتحسين صحة الشعر
يحافظ الحديد على شعر صحي ولامع، لذلك وفي حال تناولت فاكهة تحتوي على هذا المعدن ستنعم بهذه الفائدة. فالتين يعدّ من مستخلصات الشعر المهمة لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الحديد، لكن تجنّب استخدامه قبل التحدث مع الطبيب.

اقرأ أيضاً: نقص الحديد في الجسم من بين 5 أسباب للشعور بالإرهاق
فوائد التين للرجال
يُزعم أنّ فوائد التين للرجال تكمن في تحفيز الإثارة الجنسية ويوصي بعض الأطباء بهذه الثمرة كعلاج لضعف الانتصاب. لكن، في الواقع هذا الميدان يحتاج إلى المزيد من الدراسات لأنّه سابقاً أجريت دراسة على الفئران من خلال استخدام دخان الأرض والقرفة الصينية والتين. فجاءت النتيجة إيجابية من دون تحديد النبات المسؤول عن هذه الخاصية.

فوائد التين المجفف
يتوفّر التين المجفّف على مدار السنة ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى 8 أشهر. لهذا السبب، يلجأ الكثيرون إلى استخدامه فضلاً عن احتوائه على مستويات عالية من البروتين والكربوهيدرات والكالسيوم وفيتامين (هـ) والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم. بالإضافة إلى غناه بالألياف الغذائية بنسبة أعلى من أي فاكهة أخرى ومضادات الأكسدة النشطة. هناك أيضاً كميات ضئيلة من أحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض الجلوتاميك وحمض اللينوليك. فيما يلي نذكر أبرز فوائد التين المجفف:

فوائد التين المجفف لصحة الجلد
تشمل فوائد التين قدرته على علاج الجلد الجاف أو التهابات الجلد التحسسي والحكة الناتجة عنها، حيث كان لكريم مصنوع من مستخلص التين المجفف طُبق على 45 طفلاً يعانون من التهاب الجلد، فعالية أكبر من كريم الهيدروكورتيزون (العلاج القياسي). وذلك، عند تطبيقه مرتين لمدة أسبوعين.

اقرأ أيضاً: خلال 24 أسبوعاً… أول علاج للبهاق يعيد الجلد إلى طبيعته
كذلك تظهر الفوائد الأخرى من خلال تأثير مضادات للأكسدة على خلايا الجلد، تقليل من انهيار الكولاجين وتقليل مظهر التجاعيد. ومع ذلك، يشكّك بعض العلماء فيما إذا كانت هذه الفائدة تستمدّ من التين أو أحد المستخلصات الأخرى التي تتم دراستها.

فوائد التين المجفف لتحفيز جهاز المناعة
كما ذكرنا سابقاً فإنّ التين غني بفيتامين (ج)، وهو يحفّز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويقوي جهاز المناعة. بالإضافة إلى أنّ مضادات الأكسدة تخفّف العبء عن هذا الجهاز.

فوائد التين المجفف لتعزيز الشعور بالشبع
هل جربت يوماً الاستفادة من فوائد التين المجفف عبر تناوله كوجبة خفيفة؟ هذه الثمرة الغنية بالألياف تساعد على الشعور بالشبع وتساهم في التخلص من الكوليسترول الزائد في نظام القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، يساهم التين في الحماية من أمراض القلب وتراكم البلاك.

في هذا الخصوص، تشير Harvard Health Publishing، أنّ الأنظمة الغذائية عالية الألياف لا تعمل فقط على تحسين التحكم في الوزن ولكنها قد تحمي أيضاً من أمراض القلب والسكري. وجدت أيضاً دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي ارتباطاً إيجابياً بين انخفاض تناول الألياف وارتفاع مؤشر كتلة الجسم. يقترح العلماء أنّ تناول المزيد من الألياف قد يحسن الصحة العامة ويقلل من وزن الجسم.

اقرأ أيضاً: تحفيز هرمون الشبع “اللبتين”.. هل يُنقص الوزن؟
كما يشكّل التين المجفّف بديلاً صحياً للشوكولا والأطعمة المصنعة، ويمكنك إضافته إلى المخبوزات والفطائر والعصائر عوضاً من السكر. لكن، يعتبر التين المجفّف مرتفع السعرات الحرارية والسكر مما يوجب عدم الإفراط في تناوله.

فوائد التين والزيتون
ربط الله تناول التين مع الزيتون، لما لهما من فوائد معاً على صحة الإنسان. وقد جاء في القرآن الكريم ذكر “والتين والزيتون”. لذلك، عمد البعض إلى نقع التين بزيت الزيتون اعتقاداً منهم بأهمية هذين المزيجين معاً. كما اعتمد ابن سينا، والد الأدوية، على هذا المزيج كبديل لبعض العلاجات. لكن، الدراسات التي تتناولهما نادرة جدّاً، إلّا أنّنا سنذكر بعضاً من فوائد التين والزيتون.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون.. غذائية وعلاجية وتجميلية
فوائد التين والزيتون للوقاية من السرطان
كلتا الفاكهتين تحتويان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الفعّالة في محاربة الأجسام الضارة والخلايا السرطانية.

فوائد التين والزيتون لخفض الكوليسترول الضار
يحتوي التين المجفّف على الكثير من الألياف، ويحتوي الزيتون على نسبة عالية من المركبات الفينولية. وهما يعملان معاً من خلال هذه المركبات الغنية على خفض الكوليسترول الضار. يمكنك نقع التين المجفف في الزيتون لمدة شهر ومن ثمّ تناولهما للاستفادة من فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون.

فوائد التين والزيتون للوقاية من بعض الأمراض المزمنة
يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية غير المشبعة المساعدة في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة. تشمل هذه الأمراض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية وأخيراً السمنة.

اقرأ أيضاً: دراسة: تناول الأطعمة الغنية بـ”أوميغا 3″ يساهم في تخفيف أعراض أمراض القلب
فوائد التين والزيتون لتقوية العظام
أُجريت دراسة في إيران لتحديد فوائد التين وزيت الزيتون على التهاب المفاصل، حيث تمّ قياس الأثر على 56 امرأة يعانين من التهاب المفاصل المزمن لمدة 3 أشهر. بيّنت النتائج تحسناً بسيطاً لدى النساء اللواتي تناولن هذا الخليط، حيث انخفضت حاجتهنّ إلى استخدام الأدوية والعلاجات. على الرغم من أنّ الفارق لم يكن كبيراً مقارنة مع تناول الأدوية والعلاجات الأخرى إلّا أنّهنّ شهدن انخفاضاً في مؤشر الأمراض.

فوائد التين والزيتون للحفاظ على نضارة البشرة
يحتوي كل من الزيتون والتين على مادة فريدة تسمّى “الميثانوليدز” المسؤولة عن نضارة البشرة ومكافحة التجاعيد. لكنها، ليست فعالة إلاّ عند مزجهما معاً، حيث يتم إقران تناول حبة تين مع سبع حبات من الزيتون.

فوائد حليب التين
يتدفق السائل الأبيض أو ما يعرف بحليب التين من أطراف الثمرة غير الناضجة، الجذع أو الأوراق السميكة. وهذا السائل يحتوي على 46% من الماء فضلاً عن بعض الدهون والبروتينات والسكريات و3% من المطاط. بالإضافة إلى أنزيمات مثل الفيستين. هذه المواد تعدّ السبب الأساسي في ذكر فوائد حليب التين، والتي تشمل:

حليب التين يحتوي على الفيستين
يحتوي حليب التين على الفيستين، إحدى الفلافونويدات النادرة الموجودة في بعض الخضار والفاكهة، ومن بينها التين. يُستخدم في علاج بعض الأمراض، حيث يحتوي على مواد كيميائية تكسر البروتينات وتقتل الديدان المعوية. كما يستخدم ذلك المنقى في إنتاج مادة الخياطة (الغرز) عند التقطيب وفي تحضير شرايين الحيوانات للزرع في البشر.

حليب التين يعالج مشاكل الجلد
تساعد فوائد حليب التين على علاج تشققات كعب القدم، أحد المشكلات الشائعة التي تحدث بسبب جفاف الجلد وتؤدي إلى الشعور بالإحراج والألم في حال كانت عميقة. لهذا، حاول تجربة الحليب على كعب أقدامك وستحصل على نعومة وراحة كبيرتين. كما يعتبر هذا الحليب مكملاً عشبياً استخدم لعدة قرون من أجل علاج وتنظيف الثآليل على اليد.

اقرأ أيضاً: إليكم أسهل وأقوى طرق علاج مسمار القدم
يذكر البعض أيضاً أنّ الاستخدام المنتظم للحليب يعود بالفائدة لناحية التخلص من البقع الجلدية كالحروق وحب الشباب. كذلك يعزّز تجديد الخلايا، فيساعدك على التخلص من تغير لون الوجه وبالتالي توحيده.

حليب التين يعطي الحيوية للشعر
يُستخدم حليب التين في العديد من منتجات الشعر الهادفة إلى إضفاء الحيوية والرطوبة عليه، حيث يمكنه تلبية حاجته للفيتامينات والمعادن. فالحليب يساوي فوائد التين من حيث القيمة الغذائية.

حليب التين مضاد للفطريات والميكروبات
يساعد حليب التين على التخلص من أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات. أشارت دراسة عام 2010 نُشرت في مجلة Pakistan Journal of Pharmaceutical Sciences عام 2010 إلى أنَّ المستخلص الإيثانولي لهذا الحليب يكافح بكتيريا (المتقلبة الرائعة) وغيرها من الفطريات.

كذلك تبيّن أنّ مستخلص أسيتات الإيثيل لحليب التين يقلل من نمو 5 سلالات من البكتيريا،. تشمل معوية البراز والزائفة الزنجارية والإشريكية القولونية والمتقلبة الرائعة.

فوائد التين للحامل
فوائد التين للوقاية من تشوهات الجنين الخلقية
تبرز فوائد التين للحامل في ارتفاع منسوبه من المعادن مقارنة مع الفواكه الأخرى، حيث يعتبر مصدراً وقائياً رائعاً لحماية الطفل من التشوهات الخلقية.

اقرأ أيضاً: أسباب الإعاقة وطرق الوقاية منها
فوائد التين لقوة عظام الأم والجنين
تحتاج الأم وطفلها إلى الكالسيوم من أجل الحفاظ على تطور عظامه وقوتها. لذلك، يوصي العديد من الأطباء بتناول التين للحصول على هذا المعدن المهم.

فوائد التين لعلاج مشاكل الهضم في الحمل
تعاني العديد من النساء من مشاكل في الهضم أثناء الحمل. قد يتجلّى العلاج في فوائد التين للمرأة الحامل، حيث يحتوي الأخير على إنزيم خاص يعرف بـ “إنزيم انحلال البروتين” يساعد في علاج هذه المشاكل.

كذلك قد يساعد فيتامين (ب6) الموجود في التين على التخلص من غثيان الصباح المزعج للمرأة الحامل.

اقرأ أيضاً: كيف تستمتعين بأشهر الحمل الاولى؟ نصائح وإرشادات
فوائد التين لنمو الجنين
ينعكس استهلاك التين في المرحلة المبكرة من الحمل على نمو دماغ الجنين باعتباره مصدراً عالياً للأوميغا 3 وحمض الفوليك.

فوائد التين للتخلص من تصبغ الجلد
يحدث لدى السيدات الكثير من التغيرات الهرمونية والشكلية، وقد يكون التصبغ الجلدي أحد هذه التغيرات. في هذا الخصوص، تظهر فوائد التين لعلاج تصبغ الجلد من خلال احتوائه على مادة كيميائية جيّدة تسمّى “السورالين”.

فوائد التين الشوكي
اقرأ أيضاً: فوائد صحية للجوز وورق التين.. وضوابط لخل التفاح
فوائد التين الشوكي للحامل
فوائد التين الشوكي كثيرة جدًّا للنساء الحوامل، وتكمن في تعويض نقص الفيتامينات الناتجة عن الحمل، خاصة فيتامين (أ)، فيتامين (هـ) وفيتامين (ج). فضلاً عن قدرته على تحسين حالة الأم المزاجية التي تحدث بسبب التقلبات في الهرمونات والتعب المرافق للحمل بفضل ارتفاع محتواه من البوتاسيوم. كما يساعد على تنظيم كل من حرارة الأم والجنين ويزوّد الجسم بالسكريات المانحة للطاقة.

فوائد التين الشوكي لتقوية جهاز المناعة
التين الشوكي كأنواع التين الأخرى يساعد في تقوية المناعة بسبب احتوائه على كميات عالية من فيتامين (ج) وفيتامين (هـ). بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم عبر القضاء على الجذور الحرة، كما تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء.

اقرأ أيضاً: المناعة ليست أبدية… متى يزداد خطر تكرار الإصابة بكورونا؟
فوائد التين الشوكي للوقاية من السرطان
ترجع فوائد التين الشوكي المضادة لبعض أنواع السرطانات إلى مادة “الكايمبفيرول”، إحدى مضادات الأكسدة المهمة. بالإضافة إلى البيتاتين المساعد في منع تلف الحمض النووي وأكسدة الكوليسترول الضار LDL. وفي دراسة أجريت عام 2013 في مجلة كيمياء الغذاء تمّ ربط الدراسات الوبائية للكايمبفيرول بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان المتعددة.

فوائد التين الشوكي لتحسين الجهاز الهضمي
يعود تناول التين الشوكي المنتظم بالفائدة على الجهاز الهضمي لأنّه غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. أهم هذه الفوائد تبرز في تنظيف القولون وتحسين صحته، الوقاية من الإمساك، الوقاية من بعض أمراض الجهاز الهضمي كسرطن القولون والقرحة وتنظيم عمليات الهضم والتبرز.

فوائد التين الشوكي كمضاد للالتهابات
إحدى فوائد التين الشوكي تبرز في دوره كمضاد للالتهابات، حيث يوفّر مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية بخاصة الكايمبفيرول والكيرسيتين. كما يحتوي على صبغة غذائية تسمّى “indicaxanthin” تحدّ من التهابات الأمعاء وتمنع انسداد الشرايين لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم. وذلك، بحسب نتائج دراسة أجريت عام 2015 ونشرت في المجلة البريطانية للتغذية.

اقرأ أيضاً: ما هي أكثر طرق علاج التهاب الحلق فعالية؟
فوائد التين مهمة جداً للحصول على صحة جيدة والوقاية من بعض الأمراض المزمنة. يمكنك إضافة هذه الفاكهة بكافة أشكالها إلى نظامك الغذائي باعتبارها آمنة بشكل عام. لكن، قد لا يخلو الأمر من بعض الآثار الجانبية كالحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون منها تجاه التوت أو المطاط الطبيعي أو التين البنجاميني، وانخفاض مستويات السكر في الدم.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:19 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-46498.htm