- ميدل إيست آي.. أوروبا تضخ بالمليارات للحروب وتُظهر وجهها الحقيقي في زلزال تركيا وسوريا..

الثلاثاء, 14-فبراير-2023
صعدة برس - وكالات -
بقلم: ديفيد هيرست
يوفر الزلزال فرصة للإظهار للعالم أن الغرب يمكنه إعادة البناء والتدمير، حيث ضُربت منطقة تبلغ مساحتها 12 ضعف مساحة بلجيكا 20 زلزالا في يومين.

تسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، والذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، في انفجار يعادل 7.5 مليون طن من مادة تي إن تي.

وسرعان ما تبع ذلك هزة ارتدادية بلغت قوتها 6.7 درجة في وسط وشرق تركيا، وتوابع هزات قوتها 5.6 درجة على الحدود التركية السورية، تم تسجيل ما يقرب من 800 هزة ارتدادية.

تأثر ما يصل إلى 23 مليون شخص، حتى وقت كتابة هذا التقرير – وهذه الأرقام تتغير كل ساعة – فقد 17674 في تركيا و3377 في سوريا حياتهم، مع 72879 جريح، كما نزح أكثر من 100 ألف في تركيا و300 ألف في سوريا.

تحولت مئات المباني متعددة الطوابق، التي يبلغ ارتفاعها نحو 12 طابقاً، إلى أكوام من الأنقاض.

دمرت مناطق بأكملها الطرق الرئيسية وخطوط السكك الحديدية بين المدن الكبرى، مما أدى إلى اختناقها بحركة مرور المساعدات.

أقرب خريطة لهذا الزلزال في بريطانيا، ويمتد الصدع نفسه قطرياً من سيفرن في الغرب إلى مصب هامبر في الشمال.

سيتعرض الكثير من مدن إنجلترا، بما في ذلك مدن برمنغهام ومانشستر وشيفيلد، إلى اهتزاز من المستوى السابع.

هذه الأرقام ترسم فقط ملامح هذه الكارثة، ستأتي التفاصيل في الأيام والأسابيع المقبلة.



فقدان الاهتمام العام:
أرسلت عشرات الدول فرق البحث والإنقاذ، ولكن بعد ثلاثة أيام فقط من وقوع هذه الكارثة، بالضبط في اللحظة التي تتحول فيها عملية البحث والإنقاذ إلى عملية انتشال بطيئة وكئيبة للجثث، فإن المأساة تتسلل من العناوين الرئيسية في أوروبا، الجار المباشر لتركيا.

نحن نعلم ما يلي فقدان الاهتمام العام:

هذا الأسبوع، حلت زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى بريطانيا وبروكسل مكان الزلزال.

أصبح زيلينسكي الشجاع الذي يرتدي الزي الكاكي، والذي تحول في الوعي السياسي إلى تقاطع بين تشرشل وبوديكا وجوان دارك، بطاقة سياسية ساخنة، حيث يتنافس كل برلمان على حضوره.

ولوحظ أن زيارته لبريطانيا أولاً مفضلاً عن فرنسا وبروكسل كانت مصدر فخر وطني.

وكذلك، كانت 2.3 مليار جنيه استرليني (2.7 مليار دولار) من المساعدات العسكرية التي قدمتها بريطانيا لأوكرانيا العام الماضي، وهو مبلغ أكد لنا رئيس الوزراء ريشي سوناك أنه سيُماثل هذا العام، فهي تجعل بريطانيا ثاني أكبر مانح عسكري لأوكرانيا.

هذا هو نوع المال المتاح في بريطانيا عندما توجد الإرادة السياسية، قارنه بالمبلغ الذي قالت حكومة المملكة المتحدة إنه سيتم مساعدة تركيا وسوريا به لمواجهة تبعات الزلزال.

عندما أطلقت المنظمات الخيرية الـ 15 التي تشكل لجنة طوارئ الكوارث نداءها يوم الخميس لتقديم مساعدات الإنقاذ والطبية والمأوى والبطانيات والطعام، أعلن وزير الخارجية جيمس كليفرلي أن المملكة المتحدة ستقدم ما يصل إلى 5 ملايين جنيه إسترليني (6 ملايين دولار) من تبرعات المواطنين.



تجاوز السياسة:
هناك طريقتان يمكن من خلالهما قياس ذلك على مقياس ريختر لقسوة الإنسان تجاه الإنسان، على المستوى الإنساني، تتطلب الكوارث على نطاق عالمي استجابة عالمية تتجاوز السياسة – أو الدرجة التي يُعامل بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أو الرئيس السوري بشار الأسد على أنهما منبوذين في تجمعات العظماء والخير مثل دافوس.

في غضون يوم واحد من وقوع الكارثة، نشرت مجلة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة رسما كاريكاتوريا يظهر مبنى مدمرا وسيارة مدمرة وكومة من الأنقاض مع التعليق: “لا داعي لإرسال دبابات”.

كان هذا أكثر من مجرد رسم كاريكاتوري لمرة واحدة او ذوق سيئ غير موفق، وتشارلي إبدو ليست مجرد مجلة ساخرة.

في عام 2015، أصبحت تشارلي إبدو بؤرة لما وُصف بالدفاع عن الديمقراطية وحرية التعبير ضد هجمات المتعصبين والإرهابيين – مثلما يتم تقديم أوكرانيا اليوم.

تعرضت مكاتبها في باريس لهجوم نفذه سعيد وشريف كواشي بزعم تمثيل جماعة القاعدة المتشددة، مما أسفر عن مقتل 12 شخص وإصابة 11 آخرين.

أثار الهجوم مظاهرات حاشدة، انتشر ترنيمة “Je Suis Charlie” على نطاق واسع، أصبحت شارلي إبدو رمزاً لحرية التعبير تتعرض للهجوم من ذوي اللحى.

لتحقيق هذه الغايات، تم إخفاء عنصرية شارلي إبدو غير المصقولة تحت السجادة في ذلك الوقت، كما لا تزال حتى يومنا هذا.

أشارت قلة من المؤسسات الإعلامية في أحدث إصدار لها، على الرغم من أن رد فعل وسائل التواصل الاجتماعي لم يكن بطيئاً.



خطأ ذو أبعاد كبيرة
لقد كُتب الكثير عن الزوال البطيء للولايات المتحدة وأوروبا على المسرح العالمي، أو التي شنتها جيوش خرقاء لطالبان في كابول أو الهجمات الأمامية الانتحارية لجيش فاغنر المدان في دونباس.

لكن إحجام الاتحاد الأوروبي عن أن يكون المستجيب الأول في هذه الأزمة طوعي تماما، إنه خطأ غير مقصود ذو أبعاد كبيرة.

هذه فرصة لإظهار القيادة الأخلاقية والإنسانية لملايين الناس، إنها فرصة للتحدث معهم مباشرة، وليس حكوماتهم أو رؤسائهم الذين يناورون من أجل إعادة انتخابهم.

تحاصر قلعة أوروبا ثروتها، الأسوار المكهربة العالية ودوريات الطائرات بدون طيار موجودة لإبعاد جحافل الوثنيين.

ما هو الحافز الأقوى الذي يمكن أن تقدمه لملايين الأشخاص للبحث في مكان آخر عن القيادة؟

في حين لم يتم جمع مبالغ كبيرة حتى الآن في بريطانيا أو فرنسا أو ألمانيا، فقد جمع السعوديون أكثر من 51 مليون دولار بعد أربعة أيام من إطلاق منصة ساهم لإغاثة سوريا وتركيا.

إنه مبلغ لا يذكر لأي فرد من العائلة المالكة السعودية، لكنه تبرع كبير من السعوديين أنفسهم.

إنه يضع بريطانيا في مربع العار، ومع ذلك، دعونا نتخلى عن الأخلاق أو أي شعور بالإنسانية المشتركة، دعونا نتبع روح المصالحة الذاتية.



أرقام مذهلة:
قبل الحرب في أوكرانيا، كان الشرق الأوسط يمثل 25 % من طالبي اللجوء في أوروبا في عام 2021، وجاءت أكبرهم من سوريا والعراق وتركيا في المرتبة الخامسة، في حين احتلت أفغانستان المرتبة الثانية.

حولت الحرب في سوريا تركيا إلى أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم، حيث تأوي أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري و320 ألف شخص من جنسيات أخرى.

وقد أنفقت 5.59 مليار دولار على شكل مساعدات إنسانية العام الماضي، وهو ما يمثل 0.86 % من ناتجها المحلي الإجمالي، مما يجعلها رائدة على مستوى العالم، وفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة مبادرات التنمية.

من حيث الأموال التي يتم إنفاقها، تأتي تركيا في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، هذه أرقام مدهشة بالنسبة لحكومة كثيراً ما يتم تشويه سمعتها في الغرب.

لكن هذا الجهد ليس ثابتاً، تقوم الأحزاب التركية اليمينية المتطرفة، مثل حزب النصر، بتنظيم حملات للتجول، وجمع الأموال لتذاكر الحافلات لترحيل السوريين.

وبتوجيه اللوم إلى شخص ما لجهود الإغاثة البطيئة، سينقلب بعض الأتراك على اللاجئين في أعقاب هذه الكارثة.

هذه أحداث كبيرة بما يكفي لدفع موجات اللاجئين في المستقبل لأن عملية إعادة البناء ستستغرق سنوات، إن لم تكن عقوداً.

من مصلحة أوروبا تماماً ضمان قدرة تركيا على التعامل مع سياستها المتمثلة في إعادة توطين اللاجئين في شمال سوريا ومواصلتها، لكن سوريا أيضاً، التي كانت ذات يوم محور تسليح غربي سري، قد تم التخلي عنها.

كان اللاجئون السوريون يموتون من البرد لفترة طويلة قبل أن يضرب الزلزال حلب وإدلب.

يُعتقد أن ثلث الضحايا سقطوا في محافظة هاتاي على الجانب الآخر من الحدود السورية، كان للدمار في هاتاي تأثير فوري على الإغاثة إلى سوريا التي تمر عبر معبر باب الهوى، وهو الحبل السري لمساعدة ملايين الأشخاص في شمال غرب سوريا الذين يعيشون في مناطق خارج سيطرة الحكومة السورية.

السوريون الخاضعون لسيطرة الحكومة ليسوا أفضل حالاً، فالدولة ممزقة بسبب الحرب، ومثل إيران في الأيام الأولى للجمهورية الإسلامية، فإنها تعاني من العقوبات.



مصير الكتاب المقدس:
كل عام تتسع الهوة بين الشيء الصحيح الذي يجب فعله والأشياء التي نقوم بها في نهاية المطاف.

كل عام، تصبح الكلمات التي ينطق بها القادة الأوروبيون أكثر بشاعة.

في أكتوبر الماضي، ألقى كبير مسؤولي السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، كلمة أمام افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية في بروكسل في 13 أكتوبر، هذا ما قاله بحسب محضر رسمي:

“أوروبا حديقة، لقد بنينا حديقة، كل شيء يعمل، إنه أفضل مزيج من الحرية السياسية والازدهار الاقتصادي والتماسك الاجتماعي الذي تمكنت البشرية من بنائه – الأشياء الثلاثة معاً. … معظم بقية العالم عبارة عن غابة، ويمكن للغابة أن تغزو الحديقة، يجب أن يذهب البستانيون إلى الغابة، يجب أن يكون الأوروبيون أكثر انخراطاً مع بقية العالم، وإلا فإن بقية العالم سوف يغزونا بطرق ووسائل مختلفة”.

إذا كانت هناك فرصة لوضع حد لهذه الثرثرة البدائية، فهي الآن.

هل تنتهز أوروبا هذه اللحظة؟ أشك في ذلك، لأنني تخليت منذ فترة طويلة عن الإيمان بمفهوم التقدم وتستحق جنة عدن بوريل تماماً مصيرها التوراتي.

موقع ” ميدل إيست آي-Middle East Eye” البريطاني
المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر و بالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:19 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-47166.htm