- الباحث / معد عبدة حزام الحكيمي يحصل على درجة إمتياز في أطروحته العلمية التي حملت عنوان "دور مؤسسات التمويل الأصغر في نجاح واستدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة "..

السبت, 25-فبراير-2023
صعدة برس -
حصل الباحث / معد عبدة حزام الحكيمي ، على درجة إمتياز في أطروحته العلمية التي حملت عنوان "دور مؤسسات التمويل الأصغر في نجاح واستدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة " دراسة حالة بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي".
وقد استهدفت دراسته معرفة دور مؤسسات التمويل الأصغر (بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي ) في نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة واستدامتها، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث استبانة أداة لجمع البيانات، تم تطبيقها على عينة من عملاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة في بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي ، و تضمنت الاستبانة على (5 ) أبعاد تغطي المتغير المستقل، فيما شمل المتغير التابع الخاص بنجاح واستدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على( 2 ) أبعاد ( النمو – الاستمرارية )،

وقد توصل الباحث عبر دراسته إلى العديد من النتائج ابرزها : يلعب بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي دورًا مهمًا في التنمية المجتمعية لعملاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، ومعاناة التضخم وآثار الحروب والصراعات.
كما يلعب بنك الكريمي للتمويل الأصغر دورًا كبيرًا في توفير التمويلات اللازمة لأنشطة العملاء في اليمن وتساهم في دعمها وضمان استمراريتها ونموها.
ايضا سهولة إجراءات وشروط منح التمويل في بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي تلعب دورًا كبيرًا في إقبال العملاء على أخذ التمويلات.

فيما كانت أهم توصيات الباحث عبر هذه الدراسة :
الاستمرار بشكل اقوى من قبل بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي في تقديم التمويلات لجميع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن، حيث يعتبر بنك الكريمي بجانب بنوك و مؤسسات التمويل الاصغر المصدر الوحيد في تقديم التمويلات والوقوف مع أصحاب الأنشطة والمشاريع.
الاستمرار في انتشار بنك الكريمي و مؤسسات التمويل الأصغر في جميع المحافظات.
تفعيل دور وحدة تنمية المشاريع الصغيرة في الصندوق الاجتماعي للتنمية و وشبكة اليمن للتمويل الأصغر بقوه لتذليل أي صعوبات وعقبات تواجه بنوك ومؤسسات التمويل الأصغر العاملة في اليمن.

وكانت لجنة المناقشة والحكم تتكون من كلا :
أستاذ مشارك دكتور / عبد العزيز محمد المخلافي - استاذ الإدارة المالية المشارك – جامعة صنعاء – مناقشا خارجي ورئيسا
أستاذ مشارك دكتور / عبدالرزاق محمد المراني - استاذ إدارة الاعمال المشارك – جامعة صنعاء – مناقش وممتحن داخلي
أستاذ مشارك دكتور / نبيل محمد العلفي - أستاذ الإدارة المالية المشارك – عميد كلية إدارة الاعمال جامعة عمران - مشرفا

كما انتهى الباحث من الشهادة المهنية المعترف بها دوليا CFME خبير معتمد في التمويل الاصغر من أكاديمية فرانكفورت الالمانية للإدارة والتمويل وتعد أكاديمية فرانكفورت الالمانية أكبر مدارس الادارة والمال على مستوى العالم ، ويعد الحكيمي ثالث يمني يحصل على هذه الشهادة المهنية بعد انتهائه من تجاوز عشرة اختبارات في جوانب قطاع التمويل الأصغر المتمثلة بـ ( الممارسات الفضلى والتوجهات الدولية لصناعة التمويل للأصغر - منتجات التمويل والادخار والتامين الاصغر - ادارة المخاطر - وبناء السوق وتطوير المنتجات وبناء علاقة استراتيجية مع العملاء - وتقيم الاداء الاجتماعي والمالي لمؤسسات التمويل الاصغر - وادارة الموارد البشرية - التمويل الزراعي - الخدمات المصرفية الرقمية وتقديم المصرفية عبر الهاتف المحمول - والتمويل الاسلامي)

يذكر ان الباحث حاليا يشغل منصب في Center Of Excellence
وشغل مناصب سابقا كرئيس لقسم الرقابة والجودة في قطاع التمويل الاصغر وايضا عملة في مجال التمويل الاصغر لاكثر من 4 سنوات في بنك الكريمي للتمويل الاصغر الاسلامي
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 18-يونيو-2024 الساعة: 06:41 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-47215.htm