من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - 
أشاد  رئيس جمهورية تركيا عبدالله غل بالعلاقات القائمة بين بلاده واليمن ووصفها بانها علاقات تاريخية قديمة ومتميزة..

السبت, 08-يناير-2011
صعدة برس -
أشاد رئيس جمهورية تركيا عبدالله غل بالعلاقات القائمة بين بلاده واليمن ووصفها بانها علاقات تاريخية قديمة ومتميزة..
وقال غل ان هناك إرادة سياسية وحرصاً تاماً من البلدين لتطوير هذه العلاقات والارتقاء بها الى أعلى المستويات.
واعرب الرئيس غل عن سعادته لزيارته المرتقبة الى اليمن ولقائه باخيه رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح وقال: انها تعتبر زيارة تاريخية لكونها الزيارة الأولى لرئيس تركي الى اليمن..
وأضاف: اننا نوليها أهمية كبيرة ولذلك سوف يرافقنا فيها وفد كبير من الوزراء والمسؤولين ورجال الاعمال المستثمرين وأكد ان الزيارة سوف تفتح الطريق أمام المزيد من آفاق التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين..
موضحاً بأن هناك العديد من الملفات التي سوف يتم بحثها خلال الزيارة من بينها تشجيع الإستثمار والتعاون الإقتصادي والعلمي وتقديم المساعدات التركية لليمن.
وقال الرئيس التركي لصحيفة الجيش اليمني " 26سبتمبر " في أول حديث صحافي لمطبوعة يمنية تنشره في عدد خاص بمناسبة زيارته غدا الاثنين ان بلاده تتمنى كل الخير لليمن.. وهي تؤيد وتدعم وحدته وأمنه واستقراره وتقدمه الإقتصادي والإجتماعي لكي يحتل دوره البارز في المجتمع الدولي.
وأشاد غل بالتجربة الديمقراطية اليمنية.. معتبراً ان أية خطوة تقوم بها اليمن للإرتقاء بمفاهيم الديمقراطية والإصلاح الإقتصادي تعد مهمة وتؤثر على استقرار المنطقة كما تتيح للأجيال المقبلة العيش برخاء وعز ورفاه.« وهو ما نتمناه لليمن من صميم أعماقنا».
وفي شأن آخر أكد الرئيس غول ان بلاده لا تسعى للعبه دور معين في المنطقة غير انها تركز على إصلاح نظامها الداخلي إقتصادياً وسياسياً وثقافياً.. وترى ان السلام والأمن والاستقرار يجب ان يسود في عموم المنطقة بحيث ينعم الجميع بالفرص التي تؤهلهم للرقي باقتصادياتهم وواقعهم الإجتماعي.
ورأى غل ان إسرائيل باعتدائها على الشعب الفلسطيني قطاع غزة واعتدائها على نشطاء سلام عزل من السلاح في المياه الإقليمية قد اختارت الإبتعاد عن السعي للسلام.. مؤكداً انها ستكون المستفيدة الكبرى في حالة اقرار السلام في منطقة الشرق الأوسط.
وقال: ان إسرائيل تعلم ما عليها ان تفعله اذا ارادت تطبيع علاقاتها بتركيا.. مبيناً ان الإعتذار عمّا حدث وتعويض أسر الضحايا في الحادث ورفع الحصار عن المناطق الفلسطينية أمور يجب ان تكون في الحسبان.
وأكد ان تركيا تسعى لتطوير علاقاتها مع العراق والإسهام في نهضته.. موضحاً بأن هناك الكثير من الإتفاقيات التي تتركز حول مجالات التدريب والأمن والتعليم والإقتصاد وهي جارية على قدم وساق.
وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني.. قال الرئيس غول ان بلاده ترحب بأي دور يكون له الأثر في تخفيف حدة الصراع والوصول الى الاهداف المرتقبة.. مشيراً إلى أن تركيا كان لها دور في إتفاقية طهران للوقود النووي وسوف تستضيف الجلسة القادمة لإجتماع (5+1) الذي يضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا.
واعلن الرئيس التركي رفض بلاده سياسة المحاور والتخندق وترى ان دول المنطقة لها سيادتها وقراراتها الخاصة بشؤونها وهي تحترم خصوصياتها.. مؤكداً بانه ليس هناك أي سباق او تنافس بينها وبين إيران أو غيرها وإنما تسعى لأن يكون الاستقرار والسلام هو سيد الموقف في المنطقة وفي جميع دول العالم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)