من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الإنتقالي السابق في ليبيا، إن ثورات الربيع العربي لم تكن ثورات إسلامية، ولكنها استغلت من تيار الإخوان ..

الأربعاء, 23-أكتوبر-2013
صعدة برس-متابعات -
قال المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الإنتقالي السابق في ليبيا، إن ثورات الربيع العربي لم تكن ثورات إسلامية، ولكنها استغلت من تيار الإخوان المسلمين المنظم . لافتا إلى أنه تبين من خلال السياسة التي انتهجها الإخوان سواء في تونس أو مصر أو ليبيا أنه لم يعد لديهم قبول في الشارع الليبي أو المصري أو التونسي.

واعتبر عبد الجليل في الحلقة الثانية من حواره مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن الرئيس المعزول محمد مرسى أخطأ في تعجل تطبيق سياسة الإخوان بالتمكين قبل الإنجاز مع أنه يفترض أن يتحقق الإنجاز قبل التمكين، كما تدخل في مؤسستين خطيرتين في التاريخ المصري هما المؤسسة القضائية والعسكرية، لافتا إلى أن المساس بالمؤسستين، وأيضا تعيينه محافظين من تيار الجماعة في مناطق ربما غير محسوبة على التيار الإسلامى، كما حدث في محافظة الأقصر، وهى معروفة بالسياحة، كلها أمور استعجل بها مرسى ونظام الإخوان، لتمكينهم من مفاصل الدولة في مصر قبل أن ينجزوا أي شيئا، وبالتالي حصل ما حصل.

وأشار عبد الجليل إلى أن هناك بعض المفكرين والساسة الدوليين يقولون إن منطقة الشرق الأوسط ومنطقة العالم الثالث بشكل عام، ليست من المناطق المهيأة للديمقراطية، ولا تشكل بيئة صالحة لها، لأن هذه الشعوب تعايشت منذ زمن بعيد على حكم الشخص الواحد، وبالتالي فهذه الدول بحاجة إلى ديكتاتور ولكن هؤلاء يتمنون أن يحكمها ديكتاتور عادلا، هذه النظرة جاءت من خلال تعاطي الشباب مع ديمقراطية مفتوحة ومنفجرة ولا حدود لها، مضيفا فى مصر مثلا، قبل فك الاعتصامات في الميادين عطل الإخوان العمل فيها، وأقلقوا سكان تلك الميادين .

وامتد هذا الوجود والحضور إلى بعض المناطق التي تشكل شريان الحياة في القاهرة وبالتالي لم يكن أمام السلطات سوى أن تفرض سيطرتها على هذه الأماكن لكي تنساب الحياة، إن تعرض السلطات لأولئك الأشخاص يستلزم نوعا من القوة التي قد تتنافى مع الديمقراطية، ولكن الديمقراطية تتلاشى عندما تمس حرية الآخرين، فالمطلوب التظاهر بشكل سلمى في أماكن معينة من دون عرقلة المصلحة العامة.

وحول طبيعة الوضع فى ليبيا لفت إلى أنه مختلف، وسمته الاستعجال وقلة الصبر، وهذا هو ما أربك المجلس الوطني الانتقالى، والحكومة والبرلمان وأعطى فرصة لأتباع القذافي وبعض القيادات الإسلامية المتطرفة لإرباك الأمن الليبي في كثير من القضايا مضيفا إنه أيضا على المواطن الليبي واجبات قبل أن يطلب حقوقه، حيث إنهم لا يذهبون إلى العمل بشكل مثالي، ومن يذهبون إليه لا ينجزونه بشكل مثالي، لافتا إلى أن الليبيين اتكاليون ومتعجلون.

وتابع، نحن متفائلون بأن ليبيا ستشهد استقرارا ونموا لأن لديها القوة الاقتصادية التي نستطيع من خلالها الوصول إلى ما يطمح إليه أولئك الذين ضحوا في وقت سابق بأموالهم ودمائهم وأرواحهم .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)