من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن هناك بوادر لعودة العلاقات المتينة بين القاهرة وموسكو كسابق عهدها فى خمسينيات وستينيات القرن الماضى، فى الوقت الذى ..

السبت, 26-أكتوبر-2013
صعدة برس-متابعات -
قالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن هناك بوادر لعودة العلاقات المتينة بين القاهرة وموسكو كسابق عهدها فى خمسينيات وستينيات القرن الماضى، فى الوقت الذى وصل فيه الوفد الشعبى المصرى إلى موسكو لإعادة العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا إلى مستوى جديد.

و قالت "كوميرسانت" الروسية، إن الهدف المعلن من زيارة وفد "الدبلوماسية الشعبية" المصرى الذى يضم حوالى 12من السياسيين المصريين البارزين والشخصيات العامة لموسكو هو جلب العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد، مضيفة أن هناك حدث ضخم سيحدث فى منتصف شهر نوفمبر.

و أوضحت الصحيفة الروسية، أن هذا الحدث الضخم هو أنه فى منتصف شهر نوفمبر المقبل ستستضيف القاهرة للمرة الأولى اجتماع وزيرى الخارجية والدفاع الروس مع نظرائهما المصريين الفريق أول عبد الفتاح السيسى والدكتور نبيل فهمى على خلفية مقابلات "2 +2".

و أضافت الصحيفة الروسية أن السلطات المصرية الجديدة تخطط لتكثيف الاتصالات مع روسيا وإرسال الوفود لموسكو، مشيرة إلى أنه قد حدث ذلك بعد فترة وجيزة من إعلان الولايات المتحدة تجميد المساعدات العسكرية السنوية لمصر التى تقدر بـ1.4 مليار دولار لتعكس رد فعلها لمصر نتيجة سقوط نظام الإخوان الحليف الأبرز للولايات المتحدة، بعد اندلاع ثورة شعبية عارمة تضامن معها الجيش المصرى.

و أوضحت الصحيفة الروسية، أن الخبراء الروس يعتقدون أن مصر تبحث عن شركاء استراتيجيين جدد فى المقام الأول وهذا يسبب موقف الولايات المتحدة الأمريكية.

و أوضح الخبير فى معهد الشرق الأوسط بروسيا "يفجينى ساتانوفسكى" أن المصريين يدركون جيدا أن روسيا لا تملك ما يكفى من المال لدعم بلادهم ولذلك ستدعمهم المملكة العربية السعودية، كما وعدت سابقا بأن تسدد لهم جميع صفقات السلاح التى تعقدها مع روسيا.

و أوضح ساتانوفسكى، أنه من الممكن أن يتم إبرام عقود أسلحة بين القاهرة وموسكو وقد تطلب روسيا من مصر إنشاء قاعدة عسكرية بحرية فى الإسكندرية بدلا من قاعدتها العسكرية فى طرطوس السورى، وإنشاء علاقة إستراتيجية وعسكرية حقيقية كسابق عهدها، وأن العلاقات قد تشهد منعطفا تاريخيا غير مسبوق، برغم من عدم احتمالية حدوث ذلك فى الوقت القريب.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)