من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الجمعة, 31-يناير-2014
صعدة برس-متابعات -
قضت المحكمة الابتدائية العسكرية المركزية اليوم بمعاقبة 170 عسكريا بالحبس من ستة اشهر إلى ثلاث سنوات والفصل من القوات المسلحة ادينوا رفض أوامر عسكرية والتسبب بمقتل جنود واتلاف معدات عسكرية .

وقضى منطوق الحكم في الجلسة المنعقدة برئاسة عقيد قاضي علي محمد صالح الموشكي وحضور رئيس النيابة العسكرية عقيد قاضي عباس أحمد الذيفاني بالحبس سنة ونصف مع النفاذ لـ22 مدانا بجريمة رفض الأوامر وعدم الانسحاب من المواقع وإطلاق النار، عدا ثلاثة لسوء حالتهم الصحية.

وبحسب وكالة سبأ قضى الحكم بحبس أحد المتهمين ثلاث سنوات والفصل من القوات المسلحة بجناية الاعتداء على رتبة أقدم، والحبس ثلاث سنوات مع النفاذ على خمسة مدانين بجريمة رفض الأوامر والتحريض وعدم الانسحاب من المواقع، والحبس سنة لـ26 مدانا بجناية الغياب وترك معسكرهم بدون أذن أثناء خدمة الميدان وبراءة خمسة لثبوت أنهم في إجازة.

وقضىت المحكمة بمعاقبة 74 مدانا آخرين بالحبس سنة كاملة لرفضهم الأوامر وتحريك الأطقم والعربات وقطع الطريق وإقلاق السكينة العامة ، والحبس لمدة سنتين مع النفاذ على مدان وفصله من القوات المسلحة بجناية رفض الأوامر والخروج بسيارة عسكرية "طقم" بدون أذن ما تسبب بمقتل أحد الجنود.

وقضت المحكمة ببراءة 19 آخرين لثبوت تحركهم بالأطقم والعربات بتوجيه ممن يملكه قانوناً والحبس ثلاث سنوات والفصل من القوات المسلحة على أحد المدانين بجناية الرفض والعصيان المسلح والتسبب بمقتل ثلاثة جنود وجرح ثمانية آخرين وإتلاف طقم وفقدان رشاش وبنادق آلية.

كما قضى المحكمة بالحبس سنة مع وقف التنفيذ للفترة المتبقية لأربعة ادينوا بإطلاق قذيفتين هاون بدون أذن وتقديم تعهد بعدم التكرار والحبس لمدة ستة أشهر على أحد المدانين بجناية التخلي عن قذيفتين "أر بي جي" وتعهد بعدم التكرار، وبراءة 14 من تهمة جناية رفض الأوامر وتسليم الأسلحة لعدم كفاية الأدلة.

وقضى الحكم بالفصل من القوات المسلحة لـ 35 مدانا والنفاذ المعجل وتوريد رواتبهم ابتداءً من اول ابريل 2013 حتى يناير 2014 م إلى الخزينة العامة بموجب الكشوفات المالية وإبلاغ الدائرة المالية وشؤون الأفراد بتنزيلهم، والحكم بإعادة الأسلحة المضبوطة والعتاد مع القذيفتين "أر بي جي" وتوريدها إلى معسكرهم وتوريد كافة الأسلحة المقيدة على بقية المحكوم عليهم تحت إشراف الادعاء، وكذا تنزيل العهدة وهي رشاش 12.7 وتسع بنادق آلية مع التوابع والتي مقيدة على معسكرهم باعتبارها مفقودة وتوريد الطقم المدرع برقمه إلى قاعدة الإصلاح لإعادة جاهزيته وتنزيله من عهده المعسكر .

والزم الحكم وزارة الدفاع بدفع دية الخطأ لورثة من سقطوا وإحالتهم إلى قسم الوفيات ومعالجة الجرحى ، والزام كافة المتهمين عدا المفصولين بعمل تعهد خطي وإرسالهم إلى مركز التدريب لإعادة تأهيلهم.

وقالت مصادر لبراق شنت ان جميع المشمولين في الحكم من منتسبي اللواء الثالث مشاه جبلي (احد الوية الحرس الجمهوري سابقا) والذي تم نقله من صنعاء الى محافظة مأرب .

واشار المصدر الى ان افراد اللواء قاموا بطرد قائدهم والانتشار داخل مدينة مأرب ونصبوا نقاط لمنع دخول الاسلحة وقدموا ادوار ايجابية في حفظ الامن داخل المدينة لكنهم رفضوا الانصياع لاوامر القيادة العسكرية وقاموا ببعض التجاوزات وهذا انعكس سلبا عليهم وادى الى تشريد عددكبيرا منهم وسجن البعض وتوزيع عدد منهم على معسكرات الجيش.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)