من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اعتبرت حركة طالبان الأفغانية، السبت، أن الجيش الأميركي سيواجه نفس مصير القوات السوفيتية، التي انسحبت من البلاد قبل 25 عاما بعد مقاومة من "المجاهدين ..

السبت, 15-فبراير-2014
صعدة برس-متابعات -
اعتبرت حركة طالبان الأفغانية، السبت، أن الجيش الأميركي سيواجه نفس مصير القوات السوفيتية، التي انسحبت من البلاد قبل 25 عاما بعد مقاومة من "المجاهدين الأفغان".

وفي ذكرى الانسحاب السوفيتي، الذي يوافق عطلة عامة في أفغانستان، قالت الحركة في بيان إن "أميركا تواجه اليوم نفس مصير السوفييت، وتحاول الفرار من بلدنا".

وسعت طالبان إلى تشبيه رحيل القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي قبيل الموعد المحدد لذلك في نهاية العام، بنهاية "الاحتلال السوفيتي" الذي استمر 10 أعوام.

وذكر البيان، الذي استخدم اسم حكومة طالبان خلال حكمها بين 1996 و2001، "إمارة أفغانستان الإسلامية تدعو شعبها إلى التعامل مع غزاة اليوم مثلما فعلوا مع غزاة الأمس".

وعملا بما تعرف باتفاقات جنيف، عبرت آخر قافلة من الجنود السوفييت جسرا يربط شمال أفغانستان بالاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت في 15 فبراير 1989.

وجاء في البيان "نريد تذكير الأميركيين بأننا لم نقبل الغزاة بإغراءاتهم وشعاراتهم اللطيفة في الماضي. محوناهم من خريطة العالم. إن شاء الله ستلقون نفس المصير".

وكانت القوات الأميركية، وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي، نجحت في السنوات الأخيرة في طرد مقاتلي طالبان من مناطق كثيرة في معقلهم جنوب البلاد.

إلا أن مقاتلي طالبان، الذين لايزالون متحصنين في مناطق نائية على طول الحدود الأفغانية الباكستانية الوعرة، يواصلون شن الهجمات ضد الحكومة والقوات الأجنبية.

وكانت الأمم المتحدة قالت، الأسبوع الماضي، إن عدد القتلى المدنيين ارتفع في 2013 مع احتدام القتال بين مقاتلي طالبان والقوات الحكومية التي تتولى حاليا المسؤولية الأمنية من القوات الأجنبية.

ولا يزال الغموض قائما بشأن ما إذا كانت قوة متواضعة من القوات الأجنبية ستبقى بعد مهلة نهاية العام، بسبب رفض الرئيس الأفغاني توقيع اتفاق أمني مع الولايات المتحدة من شأنه السماح لبعض القوات بالبقاء.
سكاي نيوز عربية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)