من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الشيخ يحيى الحجوري

الجمعة, 28-فبراير-2014
صعدة برس-متابعات -
السعودية وشرح لهم تفاصيل مادار في مواجهته لجماعة الحوثي الرافضية "حسب تعبيره"، مشيرا الى انه تم تنظيم لقاء مع شخصيات سياسية مدنية وعسكرية عند بعض المشائخ لمعرفة تفاصيل مادار خلال الاشهر الماضية في دماج.

ونقلت صحيفة (إيلاف اليمنية) عن المصدر الذي كان يتحدث في معرض رفض الشيخ الحجوري لإغراءات تقدم بها عددٌ من الامراء السعوديين لدعمه في استعادة دماج عن طريق القوة التي خرج بها، لكنه اشار في حديثه الى ان الشيخ الحجوري بات مقتنعا بخوض العمل السياسي من خلال تشكيل حزب سياسي يترأسه شخصيا او احد طلبته المقربين منه..

هذه المعلومة بحسب متابعين لمسار الحجوري تعد تحولا فكريا مفصليا في تفكيره وحياته ولايمكن ان تأتِ من فراغ "حسب محلل سلفي أيضا"، متوقعا ان يكلف الشيخ الحجوري بإنشاء حزب سلفي على غرار حزب النور المصري وان يعمل على مواجهة التجمع اليمني للإصلاح في اطار رغبة سعودية اماراتية لإنهاء تواجد الاخوان المسلمين في الانظمة العربية، وان يُكتفى بوجودهم في البرلمانات وبنسب لاتضمن لهم تشكيل الحكومات ايضا "بحسب مصادر سياسية مهتمة بالشأن السعودي وأجندته في المنطقة"..

وكان الكاتب والمحلل السياسي محمد الغابري قال إنَّ هناك قوى اقليمية ترى أن البيئة مناسبة لإبقاء اليمن في حالة من الشلل من خلال ضرب القوى بعضها البعض، مؤكدا أنَّ المملكة العربية السعودية ومن ورائها قوى خارجية تريد التعامل مع الحوثيين والسلفيين معا في الساحة اليمنية.

وأشار الغابري إلى أنَّ تلك القوى ترى أن الحوثيين أقدر على حرب القوى اليمنية؛ والسلفيين يبقى دورهم شن حملات ضد حزب الإصلاح دعويا وإعلاميا وربما مطالبة الطرفين بالحياد تجاه بعضهما بعد مساهمة السعودية في تهجير السلفيين.

ورجح الغابري أن يكون سفر الحجوري إلى المملكة العربية السعودية لهذا الغرض.

وكان الشيخ الحجوري قال في احدى محاضراته قبل مغادرته دماج ان صهر الشيخ ربيع بن هادي المدخلي اتصل به وقال له انه مكلف من الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز "وزير الحرس الوطني السعودي" للاتصال به وعرض مساعدته لهم لانه يرى مايحصل لهم من الرافضة "يقصد الحوثيين" وطلب منه ارسال شخص موثوق لمقابلته في الرياض..

ويُضيف الحجوري انه اعطاه رقم احد اتباعه الموثوقين في المملكة واتصلوا به وعند لقائهم به اوضحوا له انهم يريدون الشيخ الحجوري وأتباعه العمل مع المخابرات السعودية وبأنه سيتم ترتيب ضابط ارتباط في صنعاء لكي يمولهم بالأموال التي يطلبونها..

ويؤكد الحجوري في اخر روايته التي يؤكد انها حقيقية وانه شفاف وصريح بأنه رفض هذا العرض وقال "نموت ولانشتغل مع المخابرات" وبالتالي فقد عاد صاحبه الذي ارسله بلا مصروف من الرياض وأعطوه تاشيرة مرور عبر جيزان..

الى ذلك غادر الناطق باسم السلفيين المهجرين من منطقة دماج بمحافظة صعدة الشيخ سرور الوادعي ومعه عدد من مشايخ قبائل ورجال الدين في دماج إلى السعودية في زيارة قال انها ستستمر 15 يوميا يؤدون خلالها العمرة ويلتقون برجال دين وشخصيات حكومية سعودية لشرح ما حدث في دماج من قبل الحوثيين, وما آل إليه وضعهم بعد خروجهم من منطقتهم وإصرارهم على العودة إليها, مطالبا الدولة بفرض سيطرتها على محافظة صعدة بعد أن سيطر عليها الحوثي بشكل كامل.

وكان الشيخ يحى الحجوري سبق في المغادرة مطلع فبراير الجاري، حيث غادر ومعه عدد كبير من اتباعه وأنصاره على متن طائرة خاصة وتم استقبالهم في مطار الملك عبدالعزيز استقبالا حاشدا وغير مسبوق "حسب مصادر مقربة منهم".

ووفقا لبعض الشباب المقيمين في المملكة فقد شوهد الحجوري في شوارع مكة والرياض بموكب من السيارات والحراسات الملكية وكأنه شخصية سياسية غير عادية، وانه كان يستقبل يوميا المئات من الطلاب والمغتربين اليمنيين والمشائخ ورجال الفكر والتجار والسياسيين السعوديين في محل اقامته بأبراج الساعة المطلة على الحرم المكي الشريف، الامر الذي عزز الاخبار التي تؤكد اتجاهه لإنشاء حزب سياسي مدعوم من السعودية خلال الفترة القليلة القادمة.

وكان اتفاق لوقف إطلاق النار بين جماعة الحوثيين المسلحة والمسلحين السلفيين اجبر الاخيرين إلى مغادرت منازلهم في دماج بعد معارك استمرت أكثر من ثلاثة أشهر.

وكانت دماج تحتضن «دار الحديث السلفي» وهو معهد ديني لتعليم العلوم السلفية أسسه الشيخ الراحل مقبل الوادعي قبل نحو 35 عاماً، وكان الشيخ الحجوري يديره خلال السنوات الماضية.

ونزح الحجوري إلى صنعاء مع آلاف من الأسر التي كانت تقيم في دماج بشكل دائم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)