من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رحب الوزير المالية الأسبق البروفيسور، سيف العسلي، بقرار تشكيل لجنة صياغة الدستور، التي أكد أنه كان يفترض أن يتم الإعلان عنها كأول خطوة من بدء المرحلة..

الإثنين, 10-مارس-2014
صعدة برس-متابعات -
رحب الوزير المالية الأسبق البروفيسور، سيف العسلي، بقرار تشكيل لجنة صياغة الدستور، التي أكد أنه كان يفترض أن يتم الإعلان عنها كأول خطوة من بدء المرحلة الانتقالية الثانية، لأنها ليس لها علاقة لا بقضية صعدة ولا بالقضية الجنوبية ولا القضايا الأخرى.
ونقلت يومية "أخبار اليوم" عن العسلي قوله: " صدور القرار مع عودة البمعوث الخاص باليمن جمال بنعمر، يشير إلى أن بنعمر هو الذي سيوجه هذه اللجنة كما وجه اللجنة الفنية، وكما سيطر على لجنة الحوار ومخرجاته..وبنعمر كما ثبت بكل الوقائع أنه ليس محايداً وليس مصنفاً ولايهمه اليمن، وبالتالي فإن سيطرته وحضوره وتأثيره على لجنة الدستور سيعطل عملها وسيجعلها تنشغل بقضايا ليست من صميم هذا العمل مثل (حقوق الجنوبيين والتعويضات الكبيرة جداً).
وأضاف: " وأود الإشارة هنا إلى أن بنعمر هو أول معرقل للعملية الديمقراطية في اليمن، ولذلك يجب أن يطبق عليه البند السابع ويعاقب كما جاء في قرار مجلس الأمن".
وأشار أستاذ الإقتصاد في جامعة صنعاء إلى أن اختيار الرقم 17 مؤشراً سيئاً كون ال"17" رقم لا يقبل الانقسام إلا على نفسه أو على الواحد وبالتالي، فإن قسمته على واحد، يعني الفرقة لأن كل واحد في اللجنة سيتبنى الدستور الخاص به أو الجهة التي يمثلها، وأنه في حال تم قسمت هذا الرقم على نفسه فإن هذا يعني أن الرئيس عبد ربه منصور هو الذي سيحدد الدستور كما حدد مخرجات الحوار".
وأفاد: " الأمر الذي يجعلنا أمام وضع يظهر أنه هناك حوار ومشاركة، ولكنه في نهاية المطاف يؤدي إلى وضع ديكتاتوري وسيكون هذا الوضع الديكتاتوري مستوراً وقبيحاً أقبح من ظهوره".
وأضاف العسلي: " لذلك فإنني أرى أن هناك عقبات واجراءات كثيرة أمام هذه اللجنة".
وحول عدم اختصاص عدد كبير من أعضاء اللجنة في المجال الدستوري والقانوني، أوضح العسلي أنه حتى لو أتينا بأفضل مفكري الفقه الدستوري في العالم، كي يفصلوا لنا دستوراً على مقاس مخرجات الحوار الوطني، أو مقاس أهواء الأحزاب السياسية الموجودة، فإنهم لن يستطيعوا".
وأكد أن القضية تمكن في أن هناك معوقات أخرى وليس المعوق الأخير هو فقط، عدم تخصص هذه اللجنة - التي تجنب الحديث عنها وعن أعضائها حفاظاً على مشاعرهم - لأنهم لا هم ولا غيرهم سيكونون قادرين على إيجاد دستور، منوّهاً إلى أن القضية تكمن في أن الشعب يحتاج لانتخاب هئية تأسيسية لعمل دستور وتكون مفوضة من الشعب، وبالتالي ستستفيد مما تم تحقيقه من أي إنجازات إن كان هناك إنجازات من مخرجات الحوار".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)