من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال مصدر قبلي من مشائخ بني صريم: إن مشادات كلامية وخلافاً وقع بين مشائخ بين صريم وممثل عن جماعة أنصار الله (الحوثيين) خلال اجتماع موسع عُقد بين الطرفين ..

الأحد, 27-أبريل-2014
صعدة برس-متابعات -
قال مصدر قبلي من مشائخ بني صريم: إن مشادات كلامية وخلافاً وقع بين مشائخ بين صريم وممثل عن جماعة أنصار الله (الحوثيين) خلال اجتماع موسع عُقد بين الطرفين بقرية "العفيرة" الأربعاء الماضي.

وذكر المصدر لوكالة خبر أن المشادات والخلاف وقع بين الممثل لمشائخ بني صريم، الشيخ أمين عاطف، والممثل لجماعة أنصار الله الشيخ ضيف الله رسام، رئيس مجلس التلاحم القبلي وذلك على الاتفاقية المعروفة باتفاق عجمر بين الحوثيين وقبائل بني صريم.

وأشار المصدر إلى أن الشيخ أمين عاطف، أحد مشائخ قبيلة بني صريم الحاشدية، اتهم الشيخ ضيف الله رسام، ممثل جماعة أنصار الله في الاجتماع، بمخالفة الحوثيين للاتفاق الموقّع بينهما وأن وجود الشيخ رسام في بلادهم يعتبر بحد ذاته مخالفاً للاتفاقية وتدخلاً سافراً في شؤون قبيلة بني صريم.

وأوضح المصدر أن الشيخ عاطف قال: "أعطيناكم الخط الأسود فقط ولولا كبارنا الذين وقعوا معكم ما كنا مجتمعين في هذا المكان، "معقباً بقوله "لاتتخيلوش أنكم قاتلتوا حاشد فلم تقاتلوها بعد".. وأضاف المصدر أن الخلاف الذي وقع في الاجتماع علني، غير أن مشائخ بني صريم وقيادات جماعة أنصار الله حرصوا على التكتم على ما جرى برغم تصوير كل ما حدث من قبل مراسل قناة "المسيرة".

وعبر عن امتعاضه من تبعات ذلك الخلاف وأثره على سير حسن العلاقة بين الجانبين سيما وأن قبيلة بني صريم تسيطر على معظم الطريق الرابط بين حوث ومديرية عمران.. وهو ما قد يعيد الأمور إلى بدايتها في حال توسعت الخلافات بين الطرفين إلى نشوب مواجهات مسلحة بينهما، داعياً عقلاء الطرفين إلى تمجيد لغة العقل وعدم الانجرار إلى مواجهات تخدم بالدرجة الأولى خصوم الطرفين والذين ما زالوا يعلقون آمالهم باستعادة أمجاد والدهم.

هذا ولم تتمكن وكالة "خبر" من التواصل بالشيخ ضيف الله رسام؛ لمعرفة روايته بشأن الخلاف.

ونصت اتفاقية عجمر الموقعة بين مشائخ قبائل بني صريم حاشد وممثلي أنصار الله على 6 بنود، والتي تضمنت التزام قبائل بني صريم بفتح الطريق وحمايتها والتزام أنصار الله بعدم التعدي علي أراضي بني صريم أو التدخل في شؤونهم.. وهي وثيقة تاريخية حققت مفهوم الإخاء والصون بحسب العرف القبلي والتقدير المتبادل بين الطرفين لإحلال السلام، بحسب المصدر القبلي والذي قال إنها أصبحت (اتفاقية عجمر) مرجعاً أساسياً تم تعميمها كنموذج مكرر من قبل القبائل الأخرى المتواجدة في هضبة ظاهر همدان.

من جهته نفى الشيخ علي حميد جليدان - أحد وجهاء "بني صريم" بحاشد- حدوث خلافات من شأنها أن تؤدي إلى عودة الأمور إلى البداية.

وأكد الشيخ جليدان، في اتصال مع "خبر" للأنباء، أن اتفاق الصلح لا يزال جارياً، متهماً بعض وسائل الإعلام بافتعال الأزمات وعدم مراعاة الحقيقة على أرض الواقع- حد تعبيره.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)