من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أقر المجلس الأعلى للجامعات, خطة القبول في الجامعات الحكومية والأهلية للعام الجامعي (2009 ـ 2010) والتي حددت إجمالي الطاقة الإستيعابية في جميع الجامعات بـ 102 ألف و673 طالب وطالبة وبنسبة زيادة 5ر27% عن العام الماضي

الأربعاء, 15-أبريل-2009
صعدة برس -
أقر المجلس الأعلى للجامعات, خطة القبول في الجامعات الحكومية والأهلية للعام الجامعي (2009 ـ 2010) والتي حددت إجمالي الطاقة الإستيعابية في جميع الجامعات بـ 102 ألف و673 طالب وطالبة وبنسبة زيادة 5ر27% عن العام الماضي، منهم 62 ألف و720 في الجامعات الحكومية و40 ألف و403 في الجامعات الأهلية وبنسبة زيادة عن العام الجامعي الماضي قدرها 3ر11% للحكومي، و59 % للأهلي.

وكلف المجلس خلال اجتماعه اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء رئيس المجلس الدكتور على محمد مجور, وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإعداد رؤية لتأكيد التنسيق بين الجامعات الحكومية اليمنية، وتصور حول نظام التنسيق المركزي مع مراعاة الإستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال وبما يؤكد البعد الوطني لعملية التنسيق.

وشدد المجلس على ضرورة ان تلتزم الجامعات الأهلية بالتعليم العالي النظامي وفقا لمعايير التعليم العالي الجامعي وذلك بما يخدم مخرجاتها ويعزز مستوى الثقة بقدراتها التعليمية والأكاديمية ووفقا لماحدده القانون.

ووافق المجلس على إنشاء جامعة شبوة في ضوء تقرير اللجنة المكلفة بدراسة الموضوع, مطالبا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستكمال الإجراءات الفنية والإجرائية لإنشاء الجامعة.

وقرر فتح عدد من الأقسام في الدراسات العلمية والإنسانية في عدد من الجامعات الحكومية، حيث وافق المجلس على فتح قسم الميكاتورنيات ـ الربوتات بجامعة تعز، وقسم الأحياء بكلية التربية زبيد جامعة الحديدة، وقسم اللغة والدراسات الألمانية كلية التربية جامعة عدن، وقسم الرياضيات والفيزياء كلية التربية عبس، وقسم علوم الحياة كلية التربية والألسن جامعة عمران، وقسم الحاسوب بكلية التربية صعدة.

ووجه المجلس باستكمال الدراسات الخاصة بإنشاء كليتي العلوم والهندسة بمحافظة المحويت جامعة - صنعاء ـ وكلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة جامعة تعز، وكلية التربية والعلوم التطبيقية محافظة ريمة جامعة الحديدة.

واطلع المجلس على الإجراءات المتعلقة بإنشاء جامعة البيضاء، ووجه بتنفيذ عملية التسوير لأرضية الجامعة خلال العامين الحالي والمقبل واستكمال الدراسات المتعلقة بالجامعة.
وناقش موضوع التعليم عن بعد بأبعاده التعليمية وأدواته المنهجية والفنية ومدى سلامة الإجراءات التي تنظم هذا النوع من التعليم والإختلالات القائمة فيه وتأثيراتها السلبية على التعليم العالي في الجمهورية اليمنية.

كما قرر المجلس وقف التعليم عن بعد سواء في الداخل أو الخارج وبحيث تعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقرير متكامل وشامل حول واقع هذا النوع من التعليم مع تحديد الإجراءات التشريعية والمعايير اللازمة لتنظيم التعليم عن بعد وضبط مخرجاته وذلك وفقا للمعايير المعتمدة دوليا في هذا المجال.

وكلف في هذا الصدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتشكيل لجنة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتقييم وضع كليات طب الأسنان في الجامعات الأهلية وتحديد مدى استيفائها لشروط ومعايير التدريس لهذا النوع من التعليم.

في حين أقر المجلس طلب مجلس الدراسات العليا في الجامعات الحكومية بشأن فتح باب التسجيل والقبول للدراسات العليا في هذه الجامعات مرة واحدة في العالم بدلا عن مرتين, مطالبا بتوحيد الرسوم الخاصة بالدراسات العليا في جميع الجامعات الحكومية .

وكان المجلس الأعلى للجامعات قد ناقش محضر اجتماعه السابق وأقره بعد إجراء التعديلات عليه.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)