من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - روسيا تحذر «جديا» من إمداد «الإرهابيين» في سوريا بأية أسلحة ..

الأحد, 18-أكتوبر-2015
صعدة برس-متابعات -
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون مكافحة الإرهاب «أوليغ سيرومولوتوف» أن محاولة توريد منظومات دفاع جوي وصواريخ محمولة لمن وصفهم بـ«الإرهابيين» في سوريا ستعتبر مساعدة مباشرة لهم، مع كافة الآثار المترتبة على ذلك.

وقال «سيرومولوتوف»، أمس الجمعة إنه «لم تسجل حتى الآن أية وسائل دفاع جوي لدى الإرهابيين، إلا أنه توجد دلائل تشير إلى محاولة الإرهابيين الحصول على منظومات صواريخ جوية متنقلة (محمولة على الكتف) غربية الصنع في الدول الإقليمية المجاورة لسوريا».

وأكد الدبلوماسي الروسي أن «توريد هذه المنظومات لأي من المجموعات الإرهابية في سوريا سيعني أن الدولة التي فعلت ذلك وقفت عمليا إلى جانب الإرهاب الدولي، مع كل العواقب المترتبة على ذلك، وأريد أن يتم الاستماع إلى ذلك كتحذير جدي».

نكسة في العلاقات السعودية الروسية

وتعكس النبرة الروسية الحادة، وتهديد الحلف الإقليمي «جديا» برد روسي، نكسة التفاهمات السعودية-الروسية مجددا بعد لقاء الإثنين الماضي، بين الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وبين ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير «محمد بن بن سلمان».

ويقول مصدر غربي إن لقاء «بوتين» بـ«بن سلمان» كشف مرة ثانية انعدام الثقة بين الطرفين، خصوصا أن السعوديين لم يفوا بوعودهم التي قطعت خلال لقاء 19 يونيو/حزيران الماضي بفتح باب التعاون مع المسؤولين الأمنيين السوريين، بعد الزيارة اليتيمة التي قام بها إلى السعودية بناء على اقتراح روسي رئيس مكتب الأمن القومي اللواء «علي مملوك»، والتي لم تتكرر، كما لم يحدث أي اختراق جدي في المسألة السورية.

ويقول مصدر غربي إن الروس يرغبون بعقد صفقة مع السعوديين، والعمل معهم لرفع أسعار النفط، لكن «بوتين» رفض أي تفاهم مع السعوديين يقوم على شروط مسبقة في سوريا، وتركيزه على ضرورة تأجيل أي حل سياسي إلى حين انتهاء الحرب على الإرهاب.

ويقول المصدر إن الأمير «محمد بن سلمان» حاول مجددا تقديم وعود بتوسيع الاستثمارات، وتسريع اتفاقات وقعت بالأحرف الأولى تعهدت فيها الرياض باستثمار 10 مليارات دولار بمشاريع في روسيا في إطار شراكة ما بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي.

وكرر «بن سلمان» موافقة السعودية على حل يقوم على وحدة سوريا واستمرار الدولة، ولكن من دون «الأسد»، محذرا من أن التدخل الروسي في سوريا سيؤدي إلى انتشار الإرهاب.

ويقول مصدر إن الرئيس الروسي رد بأن التهديد الإرهابي يطال السعودية أيضا، وأن الإرهاب يتوسع وهو خطر على الجميع، وليس على سوريا وحدها.

وأعلن الرئيس الأميركي «باراك أوباما» أن نقطة التفاهم الوحيدة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن سوريا هي كيفية منع وقوع تصادمات غير مقصودة بين الطائرات المنخرطة في الصراع، لكنه أوضح أن البلدين يختلفان حول المبادئ والاستراتيجيات الرامية لإحلال السلام.

وكرر أن «الحرب السورية مغناطيس للمتشددين ولا يمكن وقفها سوى بحل سياسي يتمخض عنه تشكيل حكومية شرعية شاملة».

إلى ذلك، أعلن قائد العمليات في الجيش الروسي الجنرال «اندريه كارتابولوف» تأييده تشييد قاعدة عسكرية روسية كبيرة في سوريا.

وقال: «على الأرجح كنت سأتحدث عن إقامة قاعدة عسكرية روسية موحدة، وإنها ستكون قاعدة تضم عناصر عدة، الجوية والبحرية والبرية»، مشيرا إلى أن روسيا قد تستخدم سفنها في البحر المتوسط لإطلاق صواريخ على مواقع «الدولة الإسلامية» في سوريا

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)