من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - توريخوس : من قال لواشنطن لا فكان التالي في قائمة اهداف السي آي إيه..

الأحد, 25-أكتوبر-2015
صعدة برس-متابعات -
الحرية هدف عمر، لم تُخترع بعد الآلة التي تستطيع قتل الأهداف النبيلة!!

كلمات كُتبت تحت صورة توريخوس المعلقة في شوارع بنما، لم تكن تلك الكلمات شعارات فارغة أو كلامًا معسولًا كعادة السياسيين بل كانت سياسته الحقيقية في إدارة البلاد، قلما تجد في دوائر النفوذ والسلطة رجلًا ذا عقلية تحررية كـعمر، قائدٌ يحكم دولة صغيرة لا يتجاوز تعداد سكانها عن مليون نسمة، وقف أمام الهيمنة الأمريكية دون خوفٍ أو تردد، كان يتمتع بحب الفقراء والمهمشين ويسير في شوارعهم المكدسة بالأكواخ يعقد فيها الاجتماعات، و يساعد في حل أزمة البطالة، ويتبرع بالأموال القليلة التي يمتلكها للعائلات المنكوبة والمرضى.
تولّي عمر الحكم

ظلت بنما ما يربو على نصف قرن تحكمها حكومة الأقلية المكونة من العائلات الثرية التي تربطها علاقات وثيقة مع واشنطن، كما ساعدوا شركات التجارة الأمريكية الضخمة على سرقة ثروات البلاد ولا أحد يعير الشعب الذي تم استعباده في تلك المصانع و نهبت ثرواته أي اهتمام.

في تلك الأجواء المليئة بالظلم و الاستبداد حدث انقلاب على الديكتاتور ” بآرنولفو آرياس ” وتولى عمر السلطة، لم يغير المنصب من أفكاره بل عمل من أول يوم على إزاحة الهيمنة الجاسمة على بلاده، كان استرداد سيطرة بنما على القناة أول أهدافه، فخاض مفاوضات مع أمريكا ولم يدع الأمر حتى انتزع القناة من بين فكي أمريكا عام 1977، لم يقف الأمر عند استعادة القناة فقد اعترض عمر على وجود مدرسة الأمريكيين والقيادة الجنوبية لمركز عمليات المناطق الحارة التابعة للجيش الأمريكي لوجودها على أرض القناة، مع كل هذا التغيير شعرت أمريكا بخطر حقيقي يهدد مصالحها فقامت بإرسال ” جون بيركنز ” أحد القتلة الاقتصاديين ليعرض على عمر خطط شاملة لتنمية بنما، وكالعادة كان الهدف من المشاريع هو إغراق بنما بالديون لتعود دمية في يد أمريكا مرة أخرى، قابل جون عمر عدة مرات وقال عنه:

“لأول مرة في تاريخها لم تعد بنما دمية في يد واشنطن أو أية أيادٍ أخرى، لم يستسلم أبدا للإغراءات”

فشلت أمريكا بكل الطرق في استمالة عمر، رفض الإذعان للتهديدات، أطاح بالمعهد الصيفي للغويات وهو معهد أمريكي في بنما، ورفض الاستسلام لطلبات إدارة ريجان بشأن إعادة التفاوض في معاهدة القناة.
تحقيق كابوس عمر:

دائما كان يراود عمر كابوس أنه سيموت في حادث، وبعد اغتيال رولدوس رئيس الإكوادور، أحس عمر أنه التالي.

جمع عائلته وقال:

“على الأغلب أنا التالي، لكنها ليست مشكلة لأني فعلت ما أتيت هنا لفعله، لقد عادت القناة لأيدينا”

في31 يوليو 1981 تحقق الكابوس ومات عمر في حادث تصادم طائرة بعد اغتيال رولدوس بشهرين و بنفس الطريقة.

حزن عليه الفقراء و أصحاب النفوس الأبية في العالم، لكن خبر اغتياله كان مفرحًا للقائمين على الشركات الأجنبية و الإدارة الأمريكية وجنرالات الجيش البنمي.
بنما بعد عمر

بعد وفاة “توريخوس”تولى الحكم “مانويل نورويجا “، كان مهتمًا أيضًا بالفقراء، وكان أهم مشروعاته، مواصلة البحث إذا كان هناك إمكانية لشق قناة جديدة يمولها اليابانيون، مما يعني أن شركات الهندسة الأمريكية ستخسر فرصة عمل جيدة، رفض أن يمد عمل مدرسة الأمريكتين 15 سنة أخرى، لكنه لم يكن بنزاهة عمر فمع مرور الوقت اكتسب سمعة سيئة مع اتهامه بالفساد وتجارة المخدرات، انتهزت الإدارة الأمريكية هذه الفرصة لتنقض على بنما مرة أخرى بحجة ملاحقة نورويجا، تركت أمريكا كل طواغيت العالم التي هي على رأسهم لتحد من خطر نورويجان!!

اقتحمت القوات الأمريكية بنما وقامت بإضرام النيران في شوارع العاصمة، وقامت بقتل النساء والأطفال، وتشريد الآلاف، وتم القبض على نورويجان وصدر ضده حكمٌ بـ أربعين عام.

تقول المراسلة ديفيد عن تلك الحادثة:

” أنه للمرة الأولى على مدار 225 سنة تغزو أمريكا فيها دولة، وتعتقل قائدها وتأتي به إلي أراضيها لتحاكمه وتسجنه بحجة انتهاك القانون الأمريكي على أرضه، وداخل بلاده ومنطقة نفوذه! وتحكم عليه بسجن 40 عام

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)