من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الأربعاء, 16-نوفمبر-2011
 - أثارت تصريحات لحمادي الجبالي الأمين العام لحزب النهضة الإسلامي ومرشحها لرئاسة الوزراء في تونس، أشار فيها إلى “خلافة سادسة” جدلاً بشأن “ازدواجية” خطاب الإسلاميين.كما دفعت الى نسف الائتلاف الحكومي الثلاثي في مهده.
صعدة برس -
حزب النهضة يتخلى عن الديمقراطية ويعلن الخلافة السادسة

أثارت تصريحات لحمادي الجبالي الأمين العام لحزب النهضة الإسلامي ومرشحها لرئاسة الوزراء في تونس، أشار فيها إلى “خلافة سادسة” جدلاً بشأن “ازدواجية” خطاب الإسلاميين.كما دفعت الى نسف الائتلاف الحكومي الثلاثي في مهده.

ونشرت صحيفة “المغرب” التونسية اليومية على صفحتها الأولى صورة للجبالي معتمراً عمامة ومرتدياً رداء أشبه بلباس خلفاء المسلمين، وعنونت “الخليفة السادس حمادي الجبالي: الخطأ” .

وتحت عنوان “حمادي الجبالي يتحدث عن خلافة سادسة” نشرت الصحيفة نص كلمة ألقاها أمين عام حزب النهضة، الأحد، في سوسة مسقط رأسه في الساحل الشرقي التونسي، قال فيها بالخصوص مخاطباً أنصار حزبه “يا إخواني أنتم الآن أمام لحظة تاريخية، أمام لحظة ربانية في دورة حضارية جديدة إن شاء الله في الخلافة الراشدة السادسة إن شاء الله، مسؤولية كبيرة أمامنا والشعب قدم لنا ثقته، ليس لنحكم لكن لنخدمه” .

وعلق الجبالي على حضور ضيفة فلسطينية الاجتماع الشعبي قائلاً “حضور الأخت من فلسطين هذه إشارة ربانية، من هنا ينطلق بعون الله فتح القدس إن شاء الله، من هنا بدأت الثورة العربية ومن هنا انتصر الشعب التونسي ومن هنا الفتح بعون الله، تأكدوا إخواني” .

وتساءلت الصحيفة “هل يمكن لمن يبشر بخلافة سادسة أن يؤتمن على الجمهورية الثانية؟ وأن يؤسس فعلاً لنظام مدني يسمح بالتداول السلمي على السلطة؟” مضيفة “لم يصوت التونسيون على خلافة راشدة سادسة او سابعة ولا على تحرير القدس بل على مجلس تأسيسي لجمهورية ديمقراطية” .

وختمت تعليقها بقولها “لا يشك أحد في الخصال الشخصية والسياسية والتنظيمية للجبالي . . لعل هذه الخصال قد تخوله قيادة حركة إسلامية أما رئاسة الحكومة فنعتقد أنها تستوجب خصالاً أخرى، وقد أثبت الجبالي في اجتماع سوسة بأنه لا يتوافر عليها إلى حد الآن” .

وجاء في مقال آخر بالصحيفة “إن تضارب قياديي النهضة لا يبعث على الطمأنينة وهذا ما أكدت عليه بعض الناشطات والحقوقيات التونسيات اللواتي ذهبن إلى حد القول إن النهضة (ارتدت فستان الديمقراطية أثناء العرس الانتخابي لتخلعه بعد فوزها)، معربات عن قلقهن وخوفهن من ازدواجية خطاب النهضة” .

ودفعت تصريحات الأمين العام لحركة «النهضة» بشأن «خلافة سادسة»، الى نسف الائتلاف الحكومي الثلاثي في مهده؛ إذ اجبرت بحزب التكتل الديموقراطي للعمل والحريات على الانسحاب.

وأعلن الأمين العام للتكتل مصطفى بن جعفر، الانسحاب من الائتلاف الحكومي، بعدما رأى أن خطاب الجبالي ينافي قواعد الائتلاف الثلاثي والهدف المرصود من انتخابات المجلس التأسيسي، وهو التأسيس لجمهورية مدنية ذات دستور مدني، ويكرّس للخطاب المزدوج الذي نبّهت منه بعض الفاعليات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

يأتي هذا في خضم احتدام المشاورات بشأن خارطة طريق ومناصب المرحلة الانتقالية الجديدة التي تنطلق الأسبوع القادم في تونس مع أولى جلسات المجلس الوطني التأسيسي في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني .(وكالات)


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)