من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الإثنين, 21-يونيو-2010
 - وزير النفط اليمني صعدة برس -
أكد وزير النفط والمعادن امير العيدروس أن الحكومة اليمنية طرحت وعلى أعلى مستوى مع الجانب الكوري الجنوبي مسألة إعادة النظر في أسعار الغاز الطبيعي المسال بما يحقق العدالة لليمن في أسعار بيع الغاز وبما يتواكب مع الأسعار العالمية للغاز.

وأشار وزير النفط والمعادن في تصريح لوسائل الإعلام اليوم أن الاتفاقيات لا تعني عدم العودة إلى نصوصها إذا كانت تضر بأحد الأطراف هو أمر معروف على المستوى العالمي.

وقال" دول كثيرة قبل اليمن أعادت النظر في اتفاقيات الشراء لان الاتفاقيات طويلة المدى أضرت بها، ونحن اليوم نتحدث على ضوء أسعار عالمية، ونشوء أسواق جديدة تتصاعد فيها أسعار الغاز".

وأضاف" اعتقد أن الأصدقاء الكوريين سيقدرون هذه المسألة ويأخذوها بعين الاعتبار لما فيه مصلحة جميع الأطراف وان لا يقبلوا أن يكون هناك إجحاف على بلد سيزودهم بالغاز المسال على مدى 20 عاما، خاصة وأن شركة كوجاز الكورية الحكومية هي مشترية ومساهمة في المشروع.

وأكد الوزير أن الحكومة لن تقتصر على إعادة النظر في سعر بيع الغاز المسال مع كوريا، وإنما ستقيم في ضوء التوجيهات الرئاسية كل المسائل بما فيها تكاليف التشغيل والشحن وإيرادات الدولة، بما فيها استغلال اكبر قدر ممكن من الغاز المنزلي.

وأشار إلى أن التوجيهات الرئاسية لا تستهدف تحسين موارد الدولة من سعر الغاز فقط وإنما الوقوف أمام هذا المشروع بما يحقق أفضل عائد للبلد.

ودفعت الشركة الكورية للغاز حوالي 193 دولار للطن الواحد، أي نحو 3،67 $ لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لشحنة من اليمن هذا العام، وفقا لبيانات الجمارك. ويقارن هذا مع ما متوسطه 689 دولارا للطن في البلاد دفعت ثمن اللوازم القطرية.
و"تم اختيار السوق الآسيوية بشكل متعمد لضمان أمن الإيرادات في حين كان سعر الغاز في السوق الامريكي محبطاً" ،
وفقا لبيان نشر على شبكة الانترنت. "ومن المتوقع أن يضل السوق الامريكي سوقاً جذابة للشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال بسبب ارتفاع الطلب على الغاز، وهذا قد يوفر عائدات إضافية كبيرة لليمن".
و تحولت اليمن إلى استخدام الغاز كبديل للنفط ، ومصدر 75 في المئة من دخلها. إنتاج النفط الخام قد تراجع إلى 260000 برميل يوميا هذا العام من 440000 برميل يوميا في عام 2001 ، وفقا لبيانات وزارة الطاقة الامريكية.
فرنسا للغاز هي أكبر العملاء 2550000 طن متري من الوقود سنويا، تليها كوريا للغاز وتوتال بنحو 2 مليون طن لكل منها وفقا لبيانات على الموقع الالكتروني للغاز الطبيعي المسال في اليمن.
تملك توتال 39.6 في المئة من الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال والتي تنتج 6.7 مليون طن في السنة ، مع مساهمين أخرين بما في ذلك الشركة اليمنية للغاز, بنسبة 16.7 في المئة، و هانت اويل 17.2 في المئة وكوريا للغاز 6 ٪ ، وفقا لموقع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال على الانترنت.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)