من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أطلقت منظمات حقوقية في مصر حملةًَ للتضامن مع المواطنة المصرية نجلاء وفا المُحتجزة في السجون السعودية منذ عام 2009، والتي حُكم عليها بالسجن خمس سنوات

الخميس, 23-أغسطس-2012
صعدة برس -
أطلقت منظمات حقوقية في مصر حملةًَ للتضامن مع المواطنة المصرية نجلاء وفا المُحتجزة في السجون السعودية منذ عام 2009، والتي حُكم عليها بالسجن خمس سنوات و500 جلدة.

وكانت السلطات السعودية قد ألقت القبض على المواطنة المصرية “نجلاء يحيى وفا” في 30 سبتمبر/أيلول 2009، بإيعاز من إحدى الأميرات في العائلة المالكة، كانت تربطهما شراكة في أعمال تجارية، بحسب منظمات حقوقية مصرية.

ووصفت منسقة رابطة أهالي المعتقلين المصريين في السعودية شيرين سعيد في مقابلة مع "راديو سوا" الاعتقال بالتعسفي وأدانت الحكم القضائي دون أن يكون لنجلاء الحق في توكيل محام للدفاع عنها.

وأضافت "تم توقيف نجلاء لمدة 20 شهرا بدون محاكمة، وهذا يخالف نظام الإجراءات الجزائية السعودي، كما تم تهديد أهلها بأنهم لن يروا ابنتهم مرة ثانية إذا أوكلوا محاميا أو تحدثوا لوسائل الإعلام. وحضرت نجلاء بمفردها 13 جلسة دون محام للدفاع عنها، وهذا غير منطقي وغير قانوني أو شرعي".

ويرى المحامي الحقوقي السعودي وليد أبو الخير في لقاء مع "راديو سوا" أن النظام القضائي في المملكة غير مستقل وأن ما حدث مع نجلاء لا يُعدّ سابقة.

وأوضح "هذا الوضع ليس خاصا بالأجانب فقط أو ما يسمى بغير السعوديين في الداخل السعودي، بل يشمل كل شخص موجود في السعودية. للأسف ليس هناك إجراءات قضائية واضحة. هناك نظام الإجراءات الجزائية، لكن هذا النظام يستطيع المسؤول متى ما شاء أن يجمده، ونعني بالمسؤول هنا كل من لديه منصب أو من الأسرة المالكة، أو تكون له صلة بهذه الأسرة، وأن يلوي عنق هذا النظام لخدمة مصالحه الخاصة، مثلما حدث في قضية نجلاء"

ويضيف أبو الخير أن السبيل الوحيد لإطلاق سراح نجلاء هو اللجوء إلى الملك نفسه، لأن الحكم صدر "إذا وصلت القضية إلى القضاء وصدر فيها حكم، فليس هناك آلية قانونية سوى تدخل الملك لإسقاط هذا الحكم وإصدار عفو. وبالتالي كل ما يمكن عمله الآن هو أن يتدخل الرئيس المصري بصفته أعلى سلطة لمخاطبة الملك لإصدار عفو عن نجلاء".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)