من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وافقت اليمن رسمياً على اتّخاذ الخطوات الضرورية للسماح بالتحقيق والمحاكمة لكبار المسئولين المتهمين بالفساد، وذلك عندما أقرّت حكومة الوفاق الوطني ..

الخميس, 11-أكتوبر-2012
صعدة برس -
وافقت اليمن رسمياً على اتّخاذ الخطوات الضرورية للسماح بالتحقيق والمحاكمة لكبار المسئولين المتهمين بالفساد، وذلك عندما أقرّت حكومة الوفاق الوطني الموافقة على تنفيذ وثيقة "الإطار المشترك للمسئوليات المتبادلة" مع شركاء التنمية "مجتمع المانحين".

وعرضت الوثيقة الدولية- المعدّة لمؤتمر المانحين لليمن في الرياض يومي 4 و5 سبتمبر الماضي- يوم "الثلاثاء" في "ورشة العمل الخاصة بالمصفوفة التنفيذية للإطار المشترك للمسئوليات المتبادلة"، والتي حضرها وزير الدولة البريطاني لشئون التنمية الدولية آلان دنكان، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور.

والتزمت اليمن بالشروع في اتّخاذ إجراءات ضد الموظّفين في الخدمة المدنية ممن يواجهون اتّهامات صادرة من المحاكم، وضمان استقلالية "الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد" وتأسيس محكمة متخصّصة بقضايا الفساد، وشفافية الموازنة العامة بما في ذلك مصادر الدخل من قطاع الغاز والنفط والموارد الطبيعية الأخرى، والشروع في اتّخاذ خطوات عملية نحو استقلالية الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

وحسب موقع (نيوز يمن ) فقد تضمّنت الوثيقة تعهّد اليمن بالالتزام بنظام شفّاف ومستقل للتوظيف في إطار الخدمة المدنية يعتمد على كفاءة المتقدمين للمناصب العليا في الخدمة المدنية، ومواصلة تنفيذ برامج التخلّص من الموظفين الوهميين والمزدوجين في نظام الخدمة المدنية بما في ذلك الجيش والأمن، وإطلاق سراح الذين تم اعتقالهم دون أية اتّهامات.

ويحتوي الإطار على ست ركائز رئيسية ومحدّدات كمسئوليات متبادلة بين الحكومة اليمنية ومجتمع المانحين تم الاتفاق على تحقيقها خلال المرحلة الانتقالية، وذلك في إطار ما تضمّنه البرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية للأعوام 2012- 2014.

وتتضمّن الركائز الست "الترابط والتوافق بين أولويات الموازنة والبرنامج المرحلي للخطة الانتقالية لتحقيق الاستقرار والتنمية والبرنامج الاستثماري العام له، وخلق فرص عمل وخصوصاً للشباب والنساء، والحكم الرشيد وسيادة القانون وحقوق الإنسان، وزيادة فعّالية تقديم الخدمات العامة من خلال انتهاج آلية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتوفير الاحتياجات الإنسانية والطارئة والخدمات الأساسية للمواطنين، وتمكين وتعزيز الشراكة مع المجتمع المدني".

فيما التزم المانحون بالعمل على تخصيص التعهّدات المالية والمقدّرة بـ 7.9 مليار دولار وفق أولويات البرنامج المرحلي والبرنامج الاستثماري خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر بما يسهم في التعجيل بتنفيذ أولويات الفترة القصيرة والأولويات على المدى المتوسّط، وتقديم خطط إنفاق تأشيرية للتعهّدات قبل نهاية العام 2012، وإعادة توجيه التعهّدات غير الملتزم بها بما في ذلك التعهّدات في عام 2006 بقدر الإمكان تجاه الأولويات المنطوية تحت البرنامج المرحلي والبرنامج الاستثماري.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)