من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - سوريا .. والجاهلية الحديثة..!!

الجمعة, 12-أكتوبر-2012
صعدة برس -
*عبداللَّه الصعفاني

* هل أخطأ جورج بوش عندما قال يوماً : مَنْ ليس معنا فهو ضدّنا؟

* في تصوّري أنه لم يخطئ، وإنَّما كان حينها مجرَّد رئيس أمريكي في لحظة تلبُّس للعقلية العربية.. استكثرنا عليه العبارة التي نمارسها على مدار الساعة.

* هذه حقيقة وليست عملية فتح لمنطقة مجهولة.. وساءنا ما قاله : لماذا يكرهوننا؟ مع أنه كان يسأل - فقط - : لماذا الذي يفعله العرب ببعضهم حلال عليهم حرام علينا؟

* قل في بشَّار الأسد ونظامه ما شئت.. فليس بشَّار إلاَّ رئيساً عربياً استيقظ من النوم مرتبكاً من كل ردود الأفعال على فشله في التقاط الحسّ الشعبي المقاوم للعبث والفساد وغياب العدل والاستئثار بالمال والسلطة.

* قل - أيضاً - إنه اختار العمل على تصحيح أوضاع سوريا بالسفر على ظهور سلحفاة غير مثابرة في حقبة تاريخية ليس فيها عاصم من الماء ولا عاصم من أموال النفط.. ولكن أَمَا كان للعرب المستعربة أن يفعلوا شيئاً من المراجعة بأقلّ تكلفة ودونما قفز على واقع أن سوريا مختلفة عن بلدان عربية في كل شيء؟

* هناك في سوريا حزب البعث هو الدولة.. والدولة هي الحزب.. والتداخل يطال المؤسَّسة العسكرية والأمنية والمؤسَّسات المدنية.. والتفكيك لهذا الواقع يحتاج إلى تحطيم كل شيء.. وهذا ما يحدث الآن.

* لم يستوعب معارضو بشَّار الأسد، الذين امتدُّوا من الخنادق داخل سوريا إلى الفنادق خارجها، أن فاتورة رأس الأسد هي الاستنزاف المرعب لسوريا دماءً ومقدرات.. والتراجيديا هنا محلِّيَّة.. حيث لا يبدو في الأفق المنظور ما يسمح بالتقاء فرقاء سوريا حول فكرة وطنهم السوري المنزلق بسرعة إلى الهاوية.

* الطامَّة الكبرى أن حلفاء النظام السوري بالأمس في ضرب العراق هم أنفسهم مَنْ ينفخون في النيران بدعم مالي وإعلامي عنوانه المطالبة برأس بشَّار وتفاصيله إزهاق حياة وإصابة وتشريد عشرات الآلاف من المواطنين وتخريب مدن وضياع.. ولا استثناء للأطفال والنساء.

* وحتى أصدقاء سوريا لا يفعلون شيئاً أكثر من بقاء الحال على ما هو عليه.. حيث المطلوب أن يكون لروسيا نافذة على البحر المتوسِّط ولإيران عمق تهديدي لخصوم مساعيها للحصول على الطاقة النووية.

* أمَّا الحديث عن جهد عربي وإقليمي ودولي حقيقي فهو محض خيال شرِّير.. حيث الأصل أن يختفي كل جهد وكل شعب وكل دعم وأيّ قرار ما دام لا يصبّ في مصلحة إسرائيل.

* ودائماً.. فتِّش عن الجاهلية الحديثة!


*اليمن اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)