من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس على قرار رفع مكانة فلسطين بالأمم المتحدة إلى مكانة دولة "مراقب غير عضو".

الخميس, 29-نوفمبر-2012
صعدة برس -
تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس على قرار رفع مكانة فلسطين بالأمم المتحدة إلى مكانة دولة "مراقب غير عضو".

وينص مشروع القرار، الذي من المتوقع أن يجمع الأغلبية المطلوبة من أصوات الأعضاء الـ193، على منح فلسطين صفة "دولة مراقب غير عضو" في الأمم المتحدة و"يعرب عن أمله بان يقوم مجلس الأمن بالنظر بشكل إيجابي" إلى قبول طلب دولة كامل العضوية في الأمم المتحدة الذي قدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في سبتمبر 2011.

ويدعو الطلب إلى استئناف المفاوضات للوصول إلى "تسوية سلمية" مع إقامة دولة فلسطينية "تعيش بجانب إسرائيل في سلام وأمن على أساس حدود ما قبل 1967".

ممثل فلسطين في المنظمة الأممية رياض منصور أعرب عن اعتقاده بتصويت غالبية الدول لصالح القرار.

وقال سيكون هذا الأمر اختبارا للمجتمع الدولي إذا ما كان يريد حل الدولتين واعتماد الطرق الدبلوماسية لذلك.

وأعلنت روسيا دعمها لمنح فلسطين صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية الروسية والذي أكدت خلاله أنها ستصوت لمنح فلسطين صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة وذلك خلال تصويت الجمعية العمومية للأمم المتحدة غدا الخميس على مشروع قرار قدمته فلسطين في هذا الشأن.

وأضاف البيان إن روسيا سبق وأن أعلنت مرات عديدة أنها سوف تصوت لصالح هذا القرار انطلاقا من موقفها المبدئي، مشيرا إلى أن الجمعية العمومية ستدعم هذا القرار, لأن الجانب الفلسطيني لا يعتبر هذه الخطوة بديلة لعملية التسوية السلمية لمشكلة الشرق الأوسط , حسب ما جاء في مشروع القرار الذي قدمه الجانب الفلسطيني.

وأوضح البيان أن الجهود الدولية والإقليمية في هذه المرحلة يجب أن تتركز على استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن المسائل الأساسية على أساس مبادئ القانون الدولي.

وأكد بيان الخارجية الروسية على أن موسكو ستستمر في دعوتها من خلال الاتصالات الثنائية وهيئة الأمم المتحدة وضمن إطار رباعية الوسطاء الدولية , إلى عقد لقاء لوزراء الرباعية الدولية - التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا - لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.

كما أعلنت فرنسا و النمسا والدنمارك والنرويج وفنلندا واليونان وايسلندا وايرلندا ولوكسمبورج ومالطا والبرتغال واسبانيا وسويسرا أنهم سيصوتون لصالح الطلب الفلسطيني.

وفي هذا الصدد صرح وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي في اجتماعه مع المبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني بسام الصالحي بأن "الصين تؤيد بشدة القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة ،وتدعم انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، وتتفهم وتحترم وتدعم محاولة فلسطين الحصول على وضع المراقب بالأمم المتحدة".

ودعا وزير الخارجية الصيني المجتمع الدولي إلى الاهتمام بشدة بالقضية وبذل جهود أكبر لتشجيع محادثات السلام في محاولة لإعادة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى المحادثات وإحراز تقدم جوهري.

في المقابل أعلنت الولايات المتحدة معارضتها خطوة رفع المكانة ،وشددت على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند أنها ستصوت بـ "لا" ضد منح فلسطين صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة، وجددت معارضتها لتلك الخطوة.

كما أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن بلاده ستمتنع عن التصويت على مشروع قرار يمنح فلسطين وضع دولة غير عضو أن لم تنفذ شروطها وخصوصا منها عودة الفلسطينيين فورا إلى طاولة المفاوضات.

وقال هيغ أمام النواب البريطانيين " إننا منفحتون على فكرة التصويت لصالح القرار أن رأينا أن الفلسطينيين يقدمون علنا ضمانات بشأن نقاط عدة خصوصا عودتهم الفورية وبدون شروط إلى طاولة المفاوضات. وأضاف "وفي غياب هذه الضمانات فان المملكة المتحدة ستمتنع عن التصويت".
بدورها أوضحت الحكومة الألمانية أنها لن تصوت لصالح مشروع قرار لمنح فلسطين صفة "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة خلال التصويت في الجمعية العامة للمنظمة الدولية.

ومن ناحيتها أعلنت فنلندا أنها ستصوت لمصلحة قرار يمنح فلسطين وضع "دولة مراقب غير عضو" في الأمم المتحدة، إلا في حال التوصل إلى توافق إجماعي في الاتحاد الأوروبي للقيام بخطوة مغايرة.

أما رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر فقد أعلن أن حكومته ستصوت ضد منح وضع "دولة مراقب" لفلسطين في الأمم المتحدة.

يذكر أن اكتساب صفة الدولة المراقبة لا يمكن فلسطين من التصويت على القرارات، إنما يتيح للفلسطينيين إمكانية اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية وبعض الهيئات الدولية الأخرى إذا اختاروا الانضمام إليها، على غرار وضع دولة الفاتيكان.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)