من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - العام 2023.. فشل أمريكا في منع تحوّل منطقة آسيا الى مركز للقوة الاقتصادية العالمية..

الأحد, 29-يناير-2023
صعدة برس - وكالات -
ريتشارد بليك
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابق
لقد مررنا بعام 2022 المرعب، من نواح كثيرة، كانت المحاكمات صعبة على السترات الصوفية المحتاجة التي تتعرق بالدم والماء، بغض النظر عن خط العرض، بغض النظر عن الأنظمة السياسية في كل من الدول الغربية والاستبدادية.

نظمت ثلاثة أحداث رئيسية خلال العام 2022: بادئ ذي بدء، هناك حالة الطوارئ المناخية، التي لا يبدو أنها مصدر قلق للملوثين الرئيسيين، كما يتضح من فشل ” مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022- COP27 ” والتي نددنا بحدودها لأن الالتزامات ليست ملزمة، درجة حرارة الأرض أخذت في الازدياد، والتشنجات المناخية سوف تكون أكثر تكرارا.

المشكلة الرئيسية الثانية هي صراعات إنهاء الاستعمار الفاشلة التي لم يتم حلها، لاسيما في منطقة الساحل والصحراء الغربية ولكن أيضا في اليمن، وبالطبع في فلسطين، حيث يتم تجاهل هذه الصراعات من قبل وسائل الإعلام الغربية السائدة.

ومن ناحية أخرى، يتم «بيع» الحرب في أوكرانيا للسذج باعتبارها ما يسمى صراع الحضارة.

ليس هذا هو الحال، إنها دائما النيوليبرالية* المفترسة التي تعمل، تريد الإمبراطورية الحفاظ على هيمنة عالم أحادي القطب حتى لو دمرت بلدانها التابعة داخل أوروبا وشنت الحرب على آخر أوكراني!

الدول التابعة الأوروبية تتصرف مثل الحزم، أولئك الذين لا يزنون وزنا ثقيلا، هم الأكثر عدوانية في مواجهة روسيا.

إنهم يريدون تدمير روسيا! تخيل مساحة شاسعة تبلغ 17 مليون كم 2، ضعف مساحة الولايات المتحدة الأمريكية، و31 مرة ضعف مساحة فرنسا، و60 مرة ضعف مساحة المانيا، ولديها 11 منطقة زمنية تزيد عن 9000 كم، و17 حدودا برية مع 17 دولة.

لديها كل الطاقات، كل المعادن، إنها قوة زراعية، تتحكم 50,000 مليار م3 من الغاز، ومنتج 500 مليون طن من النفط.

وهذا هو البلد الذي يريد الغرب الذي ينقله “متخصصون” في أجهزة التلفزيون، إسقاطه!

روسيا، حتى لو ضعفت، سوف تكون دائما موجودة، سيكون العام 2023 أيضا عام حرب محتملة للإمبراطورية وأتباعها مع الصين.

نحن بالتأكيد نتجه نحو فوضى كوكبية سوف تعطي، في أحسن الأحوال، مهلة للغرب الذي يريد الاستمرار في حكم العالم منذ كريستوفر كولومبوس.

ومن المحتم أن ينشأ عالم جديد متعدد الأقطاب وأن تتاح للناس في نهاية المطاف فرصة التطور دون تدخل خارجي وأن يعملوا معا مع المشكلة الحقيقية، وهي إنقاذ كوكب فقد قوته.

تدمير الاتحاد السوفيتي قبل الحرب الباردة

تكمن جذور عداء الإمبراطورية الأمريكية ضد روسيا في إغراء حكم العالم بعد الحرب العالمية الثانية، حيث يوضح ميشيل شوسودوفسكي، مؤسس موقع ” موندليزاسيون – mondialisation” الكندي، أن تدمير ذرة الاتحاد السوفيتي يجب أن يكون قد تبع تدمير اليابان.

تظهر الوثائق التي رفعت عنها السرية أنه حتى عدد القنابل الذرية قد تم تقديره: “(…) تاريخيا، كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها يهددون روسيا منذ أكثر من 104 سنوات.

كان التهديد الأمريكي بالحرب النووية ضد روسيا قد صدر منذ أكثر من 76 عاما في سبتمبر 1945، عندما كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي حليفين.

تألفت من “خطة رئيسية للحرب العالمية الثالثة” للحرب النووية ضد الاتحاد السوفيتي، استهدفت 66 مدينة بأكثر من 200 قنبلة ذرية. (…).

“لقد انتصر الاتحاد السوفيتي في الواقع في الحرب ضد ألمانيا النازية، مع 27 مليون قتيل، ويرجع ذلك جزئيا إلى انتهاك ستاندرد أويل الصارخ للتجارة مع العدو.

ركزت وسائل الإعلام الغربية جل اهتمامها إلى حد كبير على المواجهة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي خلال فترة الحرب الباردة.

ففي الواقع، كانت الخطة الأمريكية المنشورة في سبتمبر 1945 لإبادة الاتحاد السوفيتي هي التي حفزت موسكو على تطوير قدراتها في مجال الأسلحة النووية.

ولو قررت الولايات المتحدة الأمريكية عدم تطوير أسلحة نووية، لما حدث سباق التسلح النووي.

تم تحديث هذه القائمة الأولية من العام 1945 وخلال الحرب الباردة (1956) لتشمل حوالي 1200 مدينة في الاتحاد السوفيتي ودول الكتلة السوفيتية في أوروبا الشرقية.

كان من المقرر استخدام القنابل الهيدروجينية ضد الأهداف ذات الأولوية في الاتحاد السوفيتي والصين وأوروبا الشرقية، ومن المتوقع أن يتم نشر القنبلة النووية المصغرة من طراز “B61-12 ” في أوروبا الغربية لتستهدف روسيا ومناطق في الشرق الأوسط.

يبلغ عائدها 50 كيلوطن، أي ثلاثة أضعاف إنتاج قنبلة هيروشيما التي قتلت أكثر من 100,000 شخص في بضع دقائق”.

نتذكر ذلك في “نهاية التاريخ؟ أكد فرانسيس فوكوياما في العام 1992 بعد سقوط الإمبراطورية السوفيتية وإغراء القوة العظمى الأمريكية للإعلان عن نظام جديد، أن الديمقراطية الليبرالية يمكن أن تشكل “نقطة النهاية للتطور الأيديولوجي للبشرية” و “الشكل النهائي لكل حكومة بشرية”.

بعد ثلاثين عاما، استمر ووقع ولم يتخل عن فكرة تفوق الديمقراطية الليبرالية، على الرغم من التحديات المتعددة التي واجهتها.

هذه “نهاية التاريخ” حتى من قبل المؤلف تحتفظ بشكل أساسي بمبدأ التفوق الجوهري للديمقراطية الليبرالية.

نتيجة لذلك، في الغرب، مع أخذ رغباتهم السرية على اليقين، يعلن المحللون والدبلوماسيون الكاثودون نوستراداموس سقوط روسيا وطريقة الاستمرار، على الرغم من كل شيء، لرؤية روسيا المصنفة كدولة في الجنوب فقط خزان للمواد الخام!

لماذا الغرب مصاب بالتوحد في مواجهة واقع العالم؟

بالنسبة للمحلل تشاندران ناير، فإن الوضع الحالي في أوكرانيا له جذوره في برنامج الاعتقاد بأن الغرب مستثمر في مهمة إلهية، وهي حكم العالم وإملاء معيار الخير والشر ومن الضروري فقط أن نتذكر “المصير الواضح”، مختصر الولايات المتحدة.

ويذكر بجملة صموئيل هنتنغتون، في مقدمة “صدام الحضارات”: “لقد ربح الغرب العالم ليس بتفوق أفكاره أو قيمه أو دينه … بل بتفوقها في تطبيق العنف المنظم وغالبا ما ينسى الغربيون هذه الحقيقة وغير الغربيين لا يفعلون ذلك أبدا”.

ويتابع قائلا: “هناك أيضا عدم الإشارة إلى المشاعر غير الغربية تجاه قرون من الاستعمار العنيف والهيمنة المستمرة على الغرب، إنكار عزز الشعور الغربي بالتفوق وأطر النظرة الغربية للعالم.

الحرب الروسية الأوكرانية ليست الحدث الجيوسياسي الأكثر كارثية منذ الحرب العالمية الثانية، بل على العكس من ذلك، فهي واحدة من العديد من القضايا التي يتباطأ الغرب في الاعتراف بها.

هذا الفخ هو استمرار لبناء السرد الاستعماري وما بعد الاستعماري لرواية التاريخ بشكل انتقائي، والتقليل من شأن الذنب الغربي في الكثير من أهوال العصر الإمبراطوري، ووضع الغرب بشكل إيجابي في مركز الأحداث الرئيسية التي تشكل العالم.

لقد منح الماضي الاستعماري الغرب امتيازات يجب التخلي عنها إذا كان هناك نظام عالمي جديد قائم على الإنصاف.

ومع ذلك، فإن خطورة هذه الجرائم يتم التقليل منها أو إنكارها من قبل الغرب”.

“بالنسبة للكثيرين في العالم غير الغربي، اتسم النظام العالمي الغربي بأهوال الفترة الاستعمارية وتدخلات فترة ما بعد الاستعمار.

تحافظ التأثيرات الاستعمارية على الهيمنة الغربية في ثلاث مجالات واسعة:

– الاقتصاد.

– الجغرافيا السياسية.

– الجغرافيا الثقافية.

من الناحية الاقتصادية، ليس سرا أن الشركات الغربية قد راكمت ثروة هائلة من خلال استغلال العالم غير الغربي.

ومن الناحية الجيوسياسية، تم إنشاء وتطوير النظام الدولي القائم على القواعد على أسس غربية.

وهو يقوم على فكرة المساواة في السيادة – أن كل الدول متساوية ويجب السماح لها بإدارة شؤونها الداخلية دون تدخل.

ومع ذلك، فإن الغرب – أمريكا على وجه الخصوص – سيئ السمعة بسبب تدخلاته في دول أخرى، إما من خلال العقوبات أو الوسائل العسكرية، لذا، أصبحت التدخلات جزءا من الخطاب الغربي حول “مسؤولية الحماية”:

يتم تحديد خطوط مبادئ حقوق الإنسان من قبل الغرب، ثقافيا، فإن الاستخدام الانتقائي للتعليم لتخليد النجاحات الغربية، بدءا من الحروب إلى تطور العلوم والتكنولوجيا والفلسفة وحتى الوزن الثقافي للأفلام والموسيقى والرياضة والأزياء الغربية، كلها تدعم الحضارة الغربية.

الحاجة إلى عدم فرض “الديمقراطية الغربية المحمولة جوا”

«مع الحرب الروسية الأوكرانية، أصبحت أوروبا الآن في وضع تابع للولايات المتحدة.

تشاندرا ناير يدعونا إلى أخذ تصور الواقع بأنه عالم من المشاركة: “النتيجة هي أوروبا التي تدين بالفضل بشكل متزايد للقيادة المهيمنة للولايات المتحدة.

يجب على الغرب الآن أن ينتبه إلى هذه التصورات غير الغربية إذا كان له أن يحقق انتقالا سلميا ويزدهر في عالم ما بعد الغرب الذي لا مفر منه.

ويتعين على أوروبا والغرب على نطاق أوسع أن يتعلم قبول التعددية السياسية كجزء من الانتقال إلى النظام العالمي الجديد.

لم يشر ميثاق الأمم المتحدة، الموقع في العام 1945، إلى “الديمقراطية” لأنها حق سيادي لكل دولة في ملاحقة أنظمة سياسية مختلفة، لا تضفي الشرعية عليها إلا “نحن الشعوب”.

الديمقراطية ليست سوى نهج واحد، وعلى هذا فيتعين على الغرب أن يسعى جاهدا إلى إدراك حقيقة مفادها أن تنوع الأنظمة السياسية هو النظام الطبيعي للأمور في عالم معقد ومتغير، يتعين علينا، كمجتمع عالمي، أن نتعلم قبوله والعمل على جعل التعاون المتعدد الأطراف أكثر فعالية.

وبهذا، سوف يستمر العالم في التحرك إلى الأمام، يتعين على الغرب أن يدرك أن النظام العالمي الجديد سوف يقوم على اجتثاث التغريب، وليس تراجع العولمة أو الانحدار.

بالنسبة للكثيرين في العالم غير الغربي، سوف يكون نظاما عالميا أكثر عدلا، بالنظر إلى أن نزع أو إزالة الطابع الغربي المرادف للنضال من أجل الحرية بعد أطول فترة من القمع في تاريخهم.

وبالذهاب إلى أبعد من ذلك، يضع إلين تايلور أسباب الصراع في السياق الأساسي للبرنامج الذي يدعم علاقة الولايات المتحدة بالعالم والذي يأمرها بالانتشار في العالم:

“كانت مبدأ مونرو علامة على عدم التعدي على ممتلكات الغير مسمرة على باب السياسة الخارجية للولايات المتحدة لما يقرب من 300 عام.

تجري الولايات المتحدة مناورات بحرية في أماكن مثل البحر الأصفر وبحر الصين الجنوبي.

إذا تم تبنيها من قبل دول أخرى قبالة سواحلنا، فلن يكون من الممكن تصورها ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالاحتياجات الأمنية للبلدان الأخرى، تتجاهل الولايات المتحدة مطالبتها بأمن مماثل.

مع ما يقرب من 1000 قاعدة بحرية حول العالم، تقع في بلدان أخرى، وهيمنة الطيف الكامل: البحر والجو والفضاء، أصبحت عقيدة مونرو مخططا للقرن الأمريكي الجديد، وهو من صنع ديك تشيني وأصدقائه الذي يعود تاريخه إلى تسعينيات القرن الماضي ولا يزال يحظى بالاحترام حتى اليوم”.

يشرح تايلور جذور الصراع بين الناتو وروسيا، ويقتبس من الدكتور بنيامين أبيلو، الذي يناقش عواقب هذه السياسة في كتابه “كيف جلب الغرب الحرب إلى أوكرانيا”.

“في تحد للاتفاق بين غورباتشوف وريغان، الذي تم التفاوض عليه في أواخر الثمانينيات بعد سقوط جدار برلين، بدأ الناتو في تطويق روسيا بقواعد عسكرية.

تمت دعوة سبع دول من حلف وارسو للانضمام إلى الناتو، وهي منظمة كان سبب وجودها هو العداء تجاه روسيا ويصف التدفق المستمر لاستفزازات الناتو / الولايات المتحدة ضد أوكرانيا، إنه يروي الاستفزازات قبل وبعد انقلاب 2014”.

ويضيف أبيلي: “حقا، أي شخص عاقل يعتقد أن وضع ترسانة غربية على الحدود الروسية لن يؤدي إلى رد قوي؟ أي شخص عاقل يعتقد أن وضع هذه الترسانة سوف يعزز الأمن الأمريكي؟

خطة تقسيم روسيا: مقاومة 85٪ من العالم

وبالتالي فإن الحرب في أوكرانيا ليست عرضية، فهي جزء من استراتيجية أمريكية لتدمير قوة روسيا أو تقليصها بشكل دائم.

ليس من المستغرب أنه في معسكر الإمبراطورية وأوروبا، تابعها، يتم تحرير الكلمة، هناك حديث عن هزيمة روسيا وريث الإمبراطورية السوفيتية.

وبالنسبة للرئيس بوتين “على مدى عقود، كانت فكرة تفكيك الاتحاد السوفيتي وروسيا تزرع باستمرار في الدول الغربية.

لسوء الحظ، في مرحلة ما، تم تصور فكرة استخدام أوكرانيا لتحقيق هذا الهدف.

هذا هو بالضبط ما تسعى بعض الدول الغربية – بقيادة الولايات المتحدة – إلى القيام به: إنشاء جيب مناهض لروسيا وتهديدنا من هذا الجانب، إن منع حدوث ذلك هو “هدفنا الأساسي”.

تسعى أوروبا من خلال هذه النزعة الانتقامية إلى أن تضيف المزيد، وهكذا، “يعمل الغربيون على استبعاد روسيا من جميع المنظمات الحكومية الدولية.

لقد حققوا ذلك بالفعل في مجلس أوروبا واعتقدوا أنهم سوف ينجحون أيضا في الأمم المتحدة، تماما كما استبعدوا الاتحاد السوفيتي من عصبة الأمم في عام 1939.

(…) وفي 13 أكتوبر، أدانت 143 دولة “غزو” روسيا لأوكرانيا، ورحبت 35 دولة فقط بتنفيذها للقرار 2202.

ومع ذلك، في 30 ديسمبر، غيرت الأغلبية موقفها، حيث صوتت 87 دولة على أن محكمة العدل الدولية يجب أن تعلن أن احتلال الأراضي الفلسطينية غير قانوني، مقابل 26 دولة يجب على العالم الذي تحكمه القواعد الغربية أن يتحمل 75 عاما من الفوضى “.

وهذه إشارة هامة، فنسبة الـ 85 % ممن لا صوت لهم يظهرون حقوقهم في إطار منتدى للأمم المتحدة يزداد انتقادا.

*موقع “الشبكة الدولية- reseau international” الفرنسي
* المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر وبالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)